رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنجلاديش تتعرض لانقطاع الكهرباء حتى عام 2026 جراء أزمة الغاز العالمية

نشر
ببنجلاديش
ببنجلاديش

تتعرض بنجلاديش لثلاث سنوات أخرى، وحتي العام 2026، من انقطاع التيار الكهربائي التدريجي، نتيجة لمعاناة الدولة النامية في تأمين الإمدادات طويلة المدى من الغاز الطبيعي الذي يتم تسعيره خارج الأسواق الفورية.

وقال نصر الحميد، وزير الدولة للكهرباء والطاقة والموارد المعدنية، في مقابلة مع «بلومبرج»، إن الأسعار المتقلّبة دفعت الدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى التوقف عن شراء شحنات الغاز الطبيعي المسال الفوري في يونيو، وتدرس الحصول على مزيد من الإمدادات طويلة الأجل. وأشار إلى أنه على الرغم من ذلك فإن المنتجين، ومنهم قطر، أشاروا إلى أنهم لن يبيعوا أكثر من الكميات المُتعاقد عليها بدءاً من عام 2026.

أدى النقص العالمي في وقود توليد الكهرباء المتفاقم نتيجة للغزو الروسي لأوكرانيا إلى مضاعفة الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في آسيا وعودة التخزين المحموم في أوروبا، مما قلّص من حجم الإمدادات المتاحة للاقتصادات الناشئة مثل بنغلاديش وباكستان.

 ورجّح تجار ومحللون أن يؤدي انقطاع التيار الكهربائي المتكرر، في ظل توفر بدائل قليلة، إلى إضافة عبء على النمو الاقتصادي في السنوات القليلة المقبلة.

نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة التي تضغط على احتياطي الدولار، تعتزم بنغلاديش الحصول على دعم الدائنين، بما في ذلك صندوق النقد الدولي، لتعزيز مواردها المالية.

قال لوجيا تشاو، محلل الغاز لدى "بلومبرغ إن إي إف": "يشهد الطلب على الغاز الطبيعي المسال بالأسواق الآسيوية الناشئة نمواً أبطأ حتى عام 2026، وذلك عما كان متوقعاً سابقاً، في حين سيُخفِّض المشترون الذين يتأثرون بالأسعار من واردات الغاز الطبيعي المسال المُكلِّفة. ومن المتوقع أن تشهد بنغلاديش وباكستان نقصاً حاداً في إمدادات الغاز جراء ارتفاع أسعار الوقود والقيود المفروضة على البنية التحتية المتعلقة بالاستيراد.".

وافقت وزارة المالية البنغلاديشية على خطة لتوفير 20 مليار تاكا (211 مليون دولار) لشركة "بترو بانغلا" (Petrobangla) المدارة من قبل الدولة من أجل استيراد الغاز الطبيعي المسال، وفقاً لصحيفة "فاينانشال إكسبرس"، الخميس، قائلة إنه لم يتضح بعد ما إذا كان سيتم استخدام الأموال في الإمدادات الآجلة أو الشحنات الفورية.

أفصح حميد أن بنغلاديش تخطط لتجنب الشراء من السوق الفورية وستعتمد على إمدادات العقود الحالية من الشرق الأوسط إلى أن تتمكن من تأمين المزيد من الغاز لمدة طويلة.

عاجل