رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لبنان: من الضروري إطلاق السوق العربية المشتركة لتحسين التبادلات التجارية

نشر
الرئيس اللبناني
الرئيس اللبناني

أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، أهمية تضافر الجهود العربية لمواجهة قضية الأمن الغذائي، وتأمين المنتجات الغذائية والزراعية، داعيًا إلى ضرورة إطلاق السوق العربية المشتركة لتحسين التبادلات التجارية ومعالجة النقص في الغذاء، بهدف تحقيق التكامل الغذائي، خصوصًا في ظل الصعوبات وأزمة الغذاء العالمية، والحرب في أوكرانيا.

جاء ذلك، خلال استقباله، اليوم الجمعة، وفد وزراء الزراعة من لبنان والـردن وسوريا والعراق المشارك في الاجتماع الرباعي الذي يستضيفه لبنان أمس واليوم، الذي يضم وزراء الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، والأردني خالد الحنيفات، والسوري محمد حسن قطنا، والعراقي محمد كريم الخفاجي، في حضور سفراء الدول المشاركة في المؤتمر.

وأشار عون إلى أهمية الاجتماع الرباعي وأهدافه، مُؤكدًا ضرورة إعطاء العمل التقني أهمية لإنجاح هذا المشروع المشترك، وتحديدًا فيما يتعلق بالإنتاج والتوزيع. 

وعبر عن أمله في إنجاز مذكرة تفاهم زراعية شاملة بالشقين النباتي والحيواني، وتنفيذ هذا المشروع بأسرع ما يمكن لتحقيق المنفعة والمصلحة للجميع، داعيًا الى ضرورة توسيعه لإطلاق السوق العربية المشتركة لتسهيل الاستيراد والتصدير بين الدول، وتحسين التبادلات التجارية ومعالجة النقص في الغذاء لتحقيق التكامل الغذائي، خصوصًا أن التطورات الدولية والحرب في أوكرانيا زادا من حجم التداعيات السلبية على المنطقة خصوصًا على صعيد الامن الغذائي.

من جانبه، أشار وزير الزراعة اللبناني إلى أن اللقاء الوزاري الرباعي الزراعي، الذي انعقد في بيروت، يستهدف توطيد العلاقات العربية في القطاع الزراعي بين هذه الدول، وتذليل كل العقبات لتحقيق التكامل الزراعي، خصوصًا فيما يتعلق بمسألة الترانزيت وبناء منظومة كاملة في هذا القطاع. 

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على عقد اتفاقية رباعية في هذا الاطار، مُؤكدًا أن القمة الرباعية أرسلت رسالة إيجابية مفادها القدرة على توطيد العلاقات “العربية-العربية” وعودة اللحمة العربية من العاصمة بيروت.