رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة: يمكن نقل صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود

نشر
 المتحدث باسم أمين
المتحدث باسم أمين عام المنظمة، فرحان حق

شددت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، على أنه من الممكن نقل صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، رغم تعرض ميناء أوديسا للقصف الروسي.

وأجاب المتحدث باسم أمين عام المنظمة، فرحان حق، على سؤال صحفي، عما إذا كانت الأضرار التي لحقت بميناء أوديسا جراء القصف الروسي تعيق نقل الحبوب من أوكرانيا، قائلا :"نعتقد أن العمل في إطار المبادرة يمكن أن يتواصل، ونعتقد أن السفن يمكنها الحركة"، نقلاً عن وكالة "سبوتنك" الروسية.
 

وأضاف : "نحن نريد أن تقوم جميع الأطراف بتنفيذ أشياء مفيدة من أجل أن نتمكن من تحقيق أهداف المبادرة، ولضمان عبور آمن للسفن التجارية المحملة بالغذاء والأسمدة. هذه السفن يجب أن تتوجه إلى 3 موانئ أوكرانية، أوديسا، وتشيرنومورسك، ويوجني. نريد أن نضمن توفير جميع شروط المرور الآمن للسفن. وأي شيء لا يتوافق مع هذا لا يساعد على النجاح".

جاء ذلك متماشياً، مع تصريحات المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، فى وقت سابق من اليوم، أن القصف الذي طال القوات الأوكرانية في ميناء أوديسا لا يؤثر بأي حال من الأحوال على البنية التحتية المشاركة في تنفيذ بنود "صفقة الغذاء"، هذا لا يمكن ولا ينبغي أن يؤثر على عملية شحن الحبوب.
 

عاجل