رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رفع سعر الفائدة الأمريكية المرتقب يهبط بالذهب والنفط

نشر
مستقبل وطن نيوز

تراجعت أسعار الذهب والنفط في بداية تعاملات اليوم الإثنين، مع اقتراب رفع سعر الفائدة الأمريكية يوم الأربعاء المقبل، وهو ما سيدعم الدولار الأمريكي، كما يؤجج المخاوف من الحد من نمو الطلب على الوقود بالولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم -وفقا لما نشرته الشرق بلومبرج-.

هبط سعر العقود الآجلة للذهب (تسليم ديسمبر) 0.14% إلى 1742.9 دولار للأونصة، فيما استقرت أسعار الذهب الفورية عند 1727.87 دولار للأونصة.

ارتفع الدولار 0.1% مقابل العملات المنافسة مما يجعل الذهب المُقيم بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

على الرغم من أنه يُنظر إلي الذهب على أنه تحوط ضد التضخم فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازته.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6% إلى 18.48 دولار للأونصة وانخفض البلاتين 0.6% إلى 868.62 دولار كما تراجع البلاديوم 1.5% إلى 1999.94 دولار.

النفط

تراجع سعر النفط متخلياً عن مكاسب حققها في وقت سابق وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت (تسليم سبتمبر 2022) إلى 102.54 دولار للبرميل في التعاملات الصباحية، فيما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (تسليم سبتمبر 2022)0.71% إلى 94.03 دولار للبرميل، منخفضة أيضاً للجلسة الرابعة.

قال كازوهيكو سايتو كبير محللي شركة فوجيتومي للأوراق المالية "من المرجح أن يظل اتجاه السوق نزولياً بسبب المخاوف من أن تؤدي زيادة أسعار الفائدة إلى خفض الطلب العالمي على الوقود وأن يؤدي استئناف بعض إنتاج النفط الخام الليبي إلى الحد من قلة المعروض العالمي"، وفقا لرويترز.

أسعار الفائدة

قالت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية يوم الأحد إن النمو الاقتصادي الأمريكي يتباطأ اعترفت بوجود خطر حدوث ركود، لكنها أضافت أن الركود ليس حتمياً.

وقالت يلين في تصريحات تلفزيونية إن أرقام التوظيف الأمريكية القوية وإنفاق المستهلكين يظهر أن الاقتصاد الأمريكي ليس في حالة ركود في الوقت الحالي.

انضم البنك المركزي الأوروبي في الأسبوع الماضي إلى نظرائه العالميين في مكافحة التضخم المتصاعد برفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن البنك سيرفع أسعار الفائدة حتى يتراجع التضخم إلى المستوى الذي يستهدفه وهو 2%.

عاجل