رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لافروف يكشف أمام جامعة الدول العربية أسباب العملية العسكرية بأوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الأحد، أمام المندوبين الدائمين بجامعة الدول العربية، أسباب العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو فى أوكرانيا فى 24 فبراير الماضي.

وقال لافروف -فى كلمته مساء اليوم-: "كانت لدينا مخاوف مشروعة حول أمننا، وتم تجاهل مخاوفنا بشأن توسع الناتو وحصول أوكرانيا على الكثير من الأسلحة الغربية"، نقلاً عن موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف، أنه "تم خرق اتفاق مينسك، وقصفت كييف المناطق الرافضة لها بالمدفعية، فيما فشل الاتحاد الأوروبي بشكل كامل في الوفاء بتعهداته".

وأشار وزير الخارجية الروسي، إلى تعمد نظام كييف منع اللغة الروسية في شرق أوكرانيا ونشر العنصرية ومعاداة روسيا ودعم النازية، مذكّرا بأن "الغرب عرقل عملية التفاوض"، ومؤكدا في الوقت ذاته بأن روسيا لا تغلق باب المفاوضات مع أوكرانيا.

وتابع بالقول، أن الأوروبيين اعتبروا أن من حق الناتو الهيمنة وفعل ما يحلو له، مؤكدا أن موسكو ترفض هذه السياسة، ومشددا على أنه لا يمكن لدول الحلف أن تحافظ على أمنها بتهديد أمن دولة أخرى.

كما أعلن وزير الخارجية الروسي، أنه يتم التخطيط لعقد منتدى التعاون العربي الروسي في دورته السادسة قريبا، مشيدا بموقف الدول العربية المعتدل تجاه مجريات الأزمة الأوكرانية، مؤكدا أن روسيا منفتحة على الحوار مع العالم العربي ومع جميع دول العالم.
 

عاجل