رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«حالة طوارئ».. جدري القرود يعود من جديد والإمارات تحذر المواطنين

نشر
جدري القرود
جدري القرود

عاد جدري القرود ليتصدر اهتمام العالم مرة أخرى، ما جعل جدري القرود يتحول إلى ترند خلال الفترة الماضية، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات تسجيل 3 حالات جديدة مصابة بـ "جدري القرود".

وحذرت  وزارة الصحة في الإمارات المواطنين من الإصابة بـ جدري القرود،  ومن ثم أخذ الحيطة والحذر والالتزام بالإجراءات الاحترازية، والقيام بالتدابير اللازمة والوقاية الصحية من المرض، كما أكدت على أن الجهات الصحية المعنية بالتقصي تقوم بفحص المخالطين للمريض ومتابعتهم باستمرار.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أمس السبت حالة طوارئ على أعلى مستوى من التنظيمات الصحية التي تباشرها المنظمة، بناء على توصيات المنظمة العالمية للوقاية من مرض جدري القرود والعمل لحد من انتشاره.

وعلى خلاف ذلك حاول المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أن يطمئن  العالم في استطاعتهم للحد من انتشار فيروس جدري القرود، واحتوائه قائلًا "نستطيع السيطرة على مرض جدري القردة الذي أصاب حتى الآن حوالي 17 ألف شخص في 74 بلدًا ووقف انتشاره باستخدام الوسائل المتاحة لدينا في الوقت الراهن".

وكانت حالات الإصابة بمرض جدري القرود قد تزايدت بشكل كبير خلال  بدايات شهر مايو، خارج غرب أفريقيا، وهو مستوطن الفيروس، لينتشر في أنحاء العالم وتتحول أوروبا لتصبح بؤرته.

ما هو جدري القرود؟

مرض جدري القرود عبارة عن عدوى فيروسية نادرة وعادة ما تكون خفيفة بحيث يتمكن المصاب بها من التعافي في أسابيع قليلة، حسب هيئة التأمين الصحي في بريطانيا، في حين لا ينتشر الفيروس بسهولة بين الناس، كما يقلل الأطباء خطر الإصابة به على نطاق واسع بين عامة الناس.

ويعتبر جدري القرود من الأمراض الشائعة في بعض المناطق نائية من وسط وغرب إفريقيا، وفي الغالب ترتبط حالات الإصابة بجدري القرود خارج إفريقيا بالسفر.

أعراض جدري القرود

يتسبب فيروس جدري القرود لمن يصاب به الحمى والطفح الجلدي الذي يظهر بشكل مميز حيث تبرز حبوب على الجلد، وفي الغالب يكون خفيفا.

الوقاية من فيروس جدري القرود

  • تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس أو التي تم العثور عليها ميتة، وتجنب ملامسة أي مواد سبق ملامستها من الحيوانات.
  • عزل المصابين عن المعافين لتجنب العدوى.
  • غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام الكحول.
  • عند رعاية المرضى لابد من ارتداء الكمامات والقفازات للوقاية.
  • أما عن الحيوانات المصابة فيجب اتخاذ إجراءات الحجر البيطري معها.
عاجل