رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لجنة التحقيق في قصف دهوك تكشف عن قرائن تثبت تورط تركيا

نشر
وزير الدفاع العراقي
وزير الدفاع العراقي والقادة الأمنيين في مجلس النواب

كشفت لجنة التحقيق العراقية في الهجوم التي استهدف منتجع سياحي بمحافظة دهوك بإقليم كردستان بشمال البلاد، مساء الأربعاء الماضي، والذي أودي بحياة تسع أشخاص وإصابة 23 آخرين، عن قرائن تثبت تورط تركيا في الهجوم.

وقال النائب بالبرلمان العراقي، حسين السعبري -في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء اليوم- إن "استضافة وزير الدفاع والقادة الأمنيين في مجلس النواب اليوم، بيّنت أن التواجد التركي في العراق يرقى لمستوى أن يكون احتلالاً مع تواجد 4 آلاف جندي تابعين لأنقرة في الأراضي العراقية".

وأضاف، أن "الجنود الأتراك متوغلون عشرات الكيلومترات داخل العراق ولديهم مقرات ونقاط تفتيش وفقاً ما أبلغنا به والوضع لا يتوقف على الاعتداءات فقط".

وبيّن البرلماني العراقي بالقول، أن "القادة الأمنيين أكدوا أن القوات التركية استغلت فترة تواجد عصابات داعش الإرهابية وانشغال العراق بالحرب ضد التنظيم لتتوغل داخل الأراضي العراقية وتقيم قواعد فيها منذ 2015".

وشدد السعبري، على أنّ "الحكومة ومجلس النواب سيعملان على عدة مسارات للرد على الاعتداء سيما وأنه ليس الأول وهناك 22 ألفا و700 انتهاك من الجانب التركي للسيادة العراقية منذ العام 2018 بمعدل انتهاكين يومياً".

وأوضح، أن "الخطوات الدبلوماسية دعمت بقرار مجلس الأمن عقد جلسة طارئة لبحث الاعتداء وممثلو مجلس النواب يدعمون إخراج القوات التركية من العراق ونشر قوات مشتركة من المركز والإقليم على طول الحدود مع تركيا والتي يزيد طولها عن 300 كم".


وتابعت، أن "اللجنة التحقيقية التي زارت موقع الاعتداء في مصيف قرية برخ في دهوك أكدت لنا عبر قرائن قدمها نائب قائد العمليات المشتركة الفريق عبد الأمير الشمري خلال جلسة الاستضافة أن القوات التركية مسؤولة عنه لأن القذائف كانت عيار 155 ملم وأطلقت من مدافع مداها يصل لعشرات الكيلومترات وهذه لا يمكن أن تمتلكها سوى جيوش ما يؤكد تورط الجيش التركي".

عاجل