رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جلسة طارئة لمجلس الأمن الثلاثاء لبحث هجوم دهوك في شمال العراق

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن وزير خارجية العراق، فؤاد حسين، اليوم السبت، أنّ مجلس الأمن الدولي، سيعقد جلسة طارئة الثلاثاء المقبل، لبحث الهجوم التركي الذي استهدف منتجع سياحي بمحافظة دهوك بإقليم كردستان بشمال البلاد، والذي أسفر عن مقتل تسع أشخاص وإصابة 23 آخرين.

وقال حسين -في كلمته أمام الجلسة الاستثنائية للبرلمان العراقي حول الاعتداءات التركية ونقلتها وكالة الأنباء الرسمية "واع" مساء اليوم- إن "رئيس مجلس الوزراء وجه بتشكيل لجنة عسكرية وإدارية وسياسية للذهاب إلى منطقة القصف الذي أدى الى مقتل 9 مواطنين وجرح 31 آخرين".
 

وأشار الوزير العراقي، إلى "وجود محضر رسمي موقع من قبل وزير الخارجية العراقي آنذاك طارق عزيز مع نظيره التركي، عام 1984 ولمدة سنة واحدة فقط، ويخص بالسماح لدخول القوات التركية داخل الأراضي العراقية مسافة 5 كيلومترات".

وأضاف، أنه جري "تسجيل أكثر من 22 الفا و700 انتهاك تركي منذ 2018 ضد سيادة العراق، ووزارة الخارجية قدمت 296 مذكرة احتجاج على التدخلات التركية وتم إدراجها مؤخرا مع الشكوى المقدمة الى مجلس الأمن الدولي تجاه تركيا".

كما أفاد، أنّ "مجلس الأمن سيعقد يوم الثلاثاء المقبل جلسة طارئة لمناقشة الاعتداءات التركية ضد العراق لا سيما وأن الحادث الأخير يعتبر خرقا واضحا للسيادة العراقية وللمواثيق الدولية، مشيرا الى أهمية إيجاد الطرق الكفيلة في التعامل مع استمرار القصف التركي على الأراضي العراقية خاصة وأن الحكومة العراقية طالبت تركيا بسحب قواتها العسكرية من العراق لفسح المجال للعمل وفق الخطوات الدبلوماسية والسياسية، إضافة الى تذكيره بالحاجة إلى موقف من مجلس النواب للتحرك ضد سياسة الوجود التركي في العراق".

وشدد وزير خارجية العراق، على أنّ حكومة بلاده ترغب، بإيجاد الحلول الملائمة مع الجانب التركي بفتح باب المفاوضات بعيدا عن أسلوب التصعيد".
 

عاجل