رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العراق: ردنا الدبلوماسي على القصف التركي لدهوك لن يكون تقليديا

نشر
المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية العراقية من وكالة "واع"

شددت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، على أنّ الرد الدبلوماسي على القصف التركي لمنتجع سياحي في محافظة دهوك بإقليم كردستان، فى وقت سابق من اليوم، لن يكون تقليديا وسيتم اتخاذ خطوات متتابعة فى هذا الشأن.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف -فى تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء العراقية "اوع" مساء اليوم- إن "وزارة الخارجية أصدرت بياناً شديد اللهجة رفضاً للاعتداء التركي، والرد الدبلوماسي على القصف التركي سيكون متلاحقاً ومتتابعاً ولن يكون تقليدياً".

وأضاف، أن "العراق يتوقع بعد تقديمه شكوى لمجلس الأمن قراراً يدين هذا الاعتداء باعتباره انتهاكاً لسيادة العراق وتعدياً على كرامة مواطنيه"، منوهاً أنّ بلاده تمتلك العديد من أوراق القوة وفي مقدمتها الورقة الاقتصادية للرد على الاعتداء".


وكانت خلية الإعلام الأمني في العراق، الأربعاء، أصدرت بياناً بشأن القصف التركي لمدينة دهوك بشمال البلاد.

وذكرت الخلية -في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء اليوم- إنه "في تمام الساعة 13:50 من هذا اليوم الموافق العشرين من شهر يوليو الجاري تعرض مصيف قرية برخ في ناحية دركار التابعة لقضاء زاخو في محافظة دهوك بكردستان العراق إلى قصف مدفعي عنيف أدى الى مقتل 8 مواطنين وجرح 23 مواطنا آخرين جميعهم من السياح المدنيين وتم إخلاؤهم إلى قضاء زاخو".

وأضافت، أن "القائد العام للقوات المسلحة وجه بالتحقيق الفوري بالحادث و إيفاد وزير الخارجية ونائب قائد العمليات المشتركة وسكرتير الشخصي وقائد قوات حرس الحدود إلى محل الحادث للوقوف على حيثياته وزيارة الجرحى".

عاجل