رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا وروسيا على مشارف اتفاق لاستئناف تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

نشر
أرشيفية
أرشيفية

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إن أوكرانيا وروسيا على مشارف التوصل لاتفاق ينهي توقف صادرات الحبوب الأوكرانية والروسية إلى الأسواق الدولية، وإن كييف تطلب تأكيدات من موسكو تتعلق بمأمونية وسلامة الموانئ وسفن الشحن قبل إبرام أية اتفاقات نهائية وكذلك ضمان حركة العمل في الصوامع ورافعات التحميل ورسو سفن النقل في ميناء أوديسا.
وكشفت الصحيفة البريطانية -في عددها الصادر اليوم الأربعاء- أن الأمم المتحدة رعت مفاوضات غير مباشرة بين موسكو وكييف لإطلاق ملايين أطنان الحبوب المحتبسة بسبب الحرب والعقوبات عبر موانئ البحر الأسود وإنشاء مظلات من الحماية والتأمين لمسارات شحن تلك القوافل البحرية المحملة بالحبوب في منطقة البحر الأسود برعاية وضمانات أممية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر أممية وصفتها بأنها "مقربة من مسار المفاوضات غير المباشرة بين كييف وموسكو" قولها إنه يجري التباحث لإقامة مركزي سيطرة ومراقبة بحرية أحدهما يقع في البحر الأسود والآخر يقع في إسطنبول لمتابعة سلامة حركة وسير وسفن نقل الحبوب عبر بواغيز ومياه البحر الأسود وتنفيذ عمليات التفتيش الملاحي اللازمة.
وكشفت المصادر ذاتها للصحيفة عن تأكيدات قدمتها روسيا بضمان عدم مهاجمة سفن نقل الحبوب التي ستحمل 22 مليون طن من القمح والذرة وأصناف أخرى من الحبوب احتجبت عن الأسواق العالمية منذ توسيع روسيا نطاق عملياتها ضد أوكرانيا قبل خمسة أشهر وتطبيق العقوبات عليها.
ونقلت "فاينانشيال تايمز" عن "دبلوماسيين على اطلاع بمسار المفاوضات" أن الجانب الأوكراني ليس مقتنعا بمقترح إنشاء ممر آمن لسفن نقل الحبوب بدون الحصول على ضمانات مشددة من الجانب الروسي بألا يقدم على مهاجمة موانئ التصدير التي ستنطلق منها تلك السفن، وأن تلك الضمانات كانت إحدى نقاط التباحث في القمة الإيرانية الروسية التركية التي عقدت أمس /الثلاثاء/ في طهران بحكم علاقة أنقرة الجيدة بكل من أوكرانيا وروسيا وما يعطيها ذلك من قدرة على لعب دور الوسيط. 
كما نقلت الصحيفة عن دبلوماسيين أتراك قولهم إن مقترح الممر الآمن لقوافل سفن الحبوب خرج إلى الوجود قبل أسبوع برعاية أممية في أنقرة، وإنه يشعرون بالتفاؤل إزاء إمكانية تطبيقه بما ينهي أزمة الغذاء في العالم من خلال اتفاق شامل من المرجح أن يتم برعاية أممية قبل يوم /الاثنين/ القادم.
لكن مفاوضين أوكرانيين قالوا لـ"فاينانشيال تايمز" إنه من المتوقع إبرام اتفاق في غضون أيام مع الجانب الروسي حال التوصل لضمانات مقبولة يلتزم بها الجانب الروسي، ونبهوا إلى أن استئناف الشحن البحري للحبوب من الموانئ الأوكرانية لن يبدأ فور توقيع الاتفاق بل قد يستغرق ثلاثة أسابيع.
ونقلت الصحيفة عن خبراء -لم تسمهم- التحذير من أن الوقت قد لا يكون في صالح أي إبطاء في استئناف شحن الحبوب الروسية والأوكرانية إلى أسواق العالم عبر البحر الأسود حيث بدأت "مظاهر التعفن" بوضوح في بعض مراكز التخزين والصوامع التي تم استهدافها خلال العمليات العسكرية.
وكشفت "فاينانشيال تايمز" عن أن منظومة العقوبات الجديدة ضد روسيا التي يتباحثها قادة الاتحاد الأوروبي ضد سبيربنك Sberbank الذى يعد أكبر وأقوى البنوك الروسية ورد فيها نصوص تستثني حظر تمويل المواد الغذائية والأسمدة بفعل العقوبات المفروضة على روسيا تنفيذها.
وقال مسئولون أوروبيون للصحيفة إن الهدف من ذلك هو تسهيل إجراءات تصدير الحاصلات الزراعية والأسمدة من روسيا إلى الأسواق الدولية، وأضافوا أن هذا الإجراء ينوي الاتحاد الأوروبي اتخاذه تسهيلا لتصدير روسيا منتجاتها الغذائية إلى العالم بغض النظر عن التوصل أو عدم التوصل إلى اتفاق روسي/ أوكراني حول استئناف حركة الشحن الملاحي للحبوب عبر البحر الأسود.
 

عاجل