رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ينجي من المهالك.. تعرف على قصة دعاء يا مغيث أغثني

نشر
دعاء يا مغيث أغثني
دعاء يا مغيث أغثني

دعاء يا مغيث أغثني هو ما يبحث عنه الكثيرون لأنه ينجي من المهالك، كما يرتبط دعاء يا مغيث أغثني بقصة شهيرة لرجل من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ونستعرض في سياق التقرير التالي دعاء يا مغيث أغثني ومعناه، إضافة إلى أدعية يمكن أن يرددها كل مسلم في جوف الليل، تلك الأوقات التي يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى للدعاء. 

قصة دعاء يا مغيث أغثني

  • عن الحسن قال: كان رجل من أصحاب النبي ﷺ من الأنصار يكني أبا معلق، وكان تاجرًا يتجر بمال له ولغيره يضرب به الآفاق، وكان ناسكًا ورعًا، فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح فقال له: ما معك فإني قاتلك، قال: فما تريد إلا دمي فشأنك والمال، قال: أما المال فلا، ولست أريد إلا دمك، قال: أما إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات، قال: صل ما بدا لك، فتوضأ ثم صلى أربع ركعات وكان من دعائه في آخر سجدة أن قال: يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالًا لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، فإذا هو بفارس أقبل بيده حربة قد وضعها بين أذني فرسه، فلما بصر به اللص أقبل نحوه فطعنه فقتله، ثم أقبل إليه فقال: قم، فقال: من أنت بأبي أنت وأمي فقد أغاثني الله بك اليوم، فقال: أنا ملك من أهل السماء الرابعة دعوت بدعائك فسمعت لأبواب السماء قعقعة، ثم دعوت بدعائك الثاني فسمعت لأهل السماء ضجة، ثم دعوت بدعائك الثالث فقيل لي: دعاء مكروب، فسألت الله أن يوليني قتله قال الحسن: فمن توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له مكروبًا كان أو غير مكروب.

معنى دعاء يا مغيث أغثني

  • يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، فهو دعاء طيب إذا دعا بها المسلم استجيب له، وكان النبي ﷺ إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة، فإذا كرب إنسان بظالم أو بشيء شق عليه وفزع إلى الله ودعا واستغاث به أو صلى ودعا كل ذلك طيب، كله مشروع، سواءً دعا بهذا الدعاء أو بغير هذا الدعاء، بأي دعاء طيب كأن يقول: اللهم خلصني من كذا اللهم أنجني من كذا اللهم فرج كربتي من كذا اللهم أعطني كذا اللهم يسر لي كذا.

دعاء قضاء الحاجة مكتوب

  • اللهم أنى أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يا رسول الله أنى أتوجه بك إلى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتي»، وإذا لم يستطيع الإنسان قول هذا الدعاء فعليه أن يحمد الله ويصلى على النبي ويدعو الله بقضاء حاجته وتكررها كثيرًا.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

دعاء في جوف الليل 

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ: من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ).
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعالٌ لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبرحمتك التي وسعت كل شيء وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك وبقدرتك على جميع خلقك يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني (قال الحسن البصري من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له، مكروب كان أو غير مكروب) .
  • اللهم يا مسبب الأسباب .. اللهم يا مفتح الأبواب اللهم يا سامع الأصوات .. يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات (وتقول حاجتك) اقض حاجتي وأغنني بفضلك عمن سواك .
  • اللهم يا من يمن على المستضعفين في الأرض ويا من يكشف الضر لا إله إلا هو قائل في كتابه “قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب” وسبحانك من ذكر في كتابك الكريم “أليس الله بكاف عبده” اللهم أجب دعوتي.
  • اللهم إني ضيفك وأنت أكرم الاكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال و الإكرام ، اللهم اني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعي به أجاب و إذا سئل به أعطى.
  • اللهم أنك تعلم أن على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدا ولا ندا ولا صاحبة ولا كفوا فإن تعذب فعبدك وأن تغفر فإنك أنت العزيز الحكيم اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ولا يشغله سمع عن سمع ويا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرجا ومخرجا من حيث أحتسب ومن حيث لا أحتسب ومن حيث أعلم ومن حيث لا أعلم ومن حيث أرجو ومن حيث لا أرجو.
  • اللهم تقبل دعائي وأجب مسألتي فأنت الحق وقولك الحق "ادعوني أستجب لكم".
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، كما صليت وسلمت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.