رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: نعتزم توقيع مذكرة تفاهم لتقديم مساعدات للأردن بـ1.45 مليار دولار سنويا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اعتزام بلاده توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع الأردن توفر بموجبها مساعدات سنوية للمملكة الأردنية الهاشمية بنحو 1.45 مليار دولار خلال الفترة بين 2023 و2029.
وذكر بيان مشترك - أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم السبت - أن العاهل الأردني والرئيس الأمريكي التقيا على هامش قمة جدة، وبحثا سبل تعزيز الشراكة التاريخية الوثيقة بين البلدين والتنسيق في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.. وأكدا أهمية التكامل والتعاون الإقليمي السياسي والاقتصادي في المنطقة، ودور الأردن في مجالات الاستثمار بالبنية التحتية والطاقة والمياه والأمن الغذائي والمناخ.
وأوضح البيان أن المذكرة تعكس التزام الولايات المتحدة السياسي بدعم الأردن واستقراره ومتانة الشراكة بين البلدين، بما يلبي احتياجات الأردن ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنه الملك عبدالله الثاني.. مجددا التأكيد على دعم بلاده المطلق للأردن كحليف رئيس للولايات المتحدة وقوة للسلام في المنطقة.
ونوه البيان المشترك بأهمية آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق باعتبارها نموذجا إيجابيا في التعاون الإقليمي.
وثمن الملك عبدالله الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، موجها الشكر للرئيس بايدن على الدعم المستمر للأردن، موضحا أهمية هذا الدعم لبرنامج الإصلاح الاقتصادي وتحقيق نمو أكثر استدامة، والتخفيف من تبعات الأزمات الإقليمية، والدور المحوري لأمريكا في دعم الأمن والاستقرار والسلام والازدهار الإقليمي. 
وأشار الملك عبدالله والرئيس بايدن إلى الشراكة القوية بين البلدين في مجال الدفاع، وجددا تأكيد التزامهما بمحاربة الإرهاب، بما في ذلك التعاون ضمن التحالف الدولي للقضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي ومبادرة اجتماعات العقبة.
وجدد الجانبان التزامهما أيضا بمواصلة العمل من أجل تحقيق السلام العادل والدائم والشامل بين إسرائيل وفلسطين على أساس حل الدولتين، مشددان على أهمية إيجاد آفاق سياسية واقتصادية من خلال إجراءات بناء الثقة لإطلاق مفاوضات فلسطينية إسرائيلية جادة وفاعلة، فضلا عن أهمية شمول الفلسطينيين في مشاريع التعاون الإقليمية، بالإضافة إلى الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المقدسات بالقدس.
وأدان الجانبان انتهاكات القانون الدولي الإنساني وانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق النزاع، لافتين إلى عزمهما زيادة التعاون في مواجهة انعكاسات الأزمة في أوكرانيا على أمن الغذاء والطاقة حول العالم.
وحول الأزمة السورية، أكد العاهل الأردني والرئيس الأمريكي ضرورة إيجاد حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن 2254 (2015) وتوفير الدعم الدولي اللازم للاجئين والدول المستضيفة لهم.
وفي هذا الصدد، ثمن بايدن دور الأردن في استضافة اللاجئين السوريين، فيما وجه الملك عبدالله الشكر الرئيس الأمريكي على دعم بلاده المتواصل للأردن لتلبية احتياجات اللاجئين.
كما أكد الجانبان التزامهما بدعم استقرار العراق وأمنه وضرورة الحفاظ على التقدم الكبير الذي أحرزه في تحقيق السلام والاستقرار، مشيران إلى الاستمرار في التشاور المكثف للعمل على تعزيز الصداقة الراسخة بين الولايات المتحدة والأردن.

عاجل