رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التجربة البرتغالية في الكرة المصرية.. مدرسة البطولات وصناعة الأساطير

نشر
مستقبل وطن نيوز

فرضت التجربة البرتغالية في مصر نفسها طوال السنوات الماضية على الكرة المصرية وأثبتت نجاحها بشدة، بعد أن سطر عدد كبير من المدربين البرتغاليين الذين عملوا في مصر إنجازًا كبيرًا وحققوا نجاحات وبطولات عديدة.

ولعل التجربة البرتغالية هي المدرسة الحالية المسيطرة على الكرة المصرية، بعد أن تعاقد اتحاد الكرة مع البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني السابق لفريق النصر السعودي كمديرًا فنيًا للفراعنة خلفًا لإيهاب جلال.

بورصة التجربة البرتغالية في مصر والمدربين البرتغال كبيرة ولها نجاحات عديدة تحققت على مدار السنوات الماضية، فالرهان كان رابحًا على المدرب البرتغالي الذي أثبت نفسه وفرض أسلوبه وسيطرته على الكرة المصرية فحققت التجربة البرتغالية للمدربين في مصر نجاحات مستمرة وصنعت أساطير عديدة.

وتشهد الكرة المصرية حاليًا تواجد 4 مدربين برتغاليين ولعل أحدثهم روي فيتوريا المدير الفني الجديد لمنتخب مصر، بجانب ريكاردو سواريش مدرب الأهلي وفيريرا مدرب الزمالك ونونو ألميدا مدرب فاركو.

وسبق هؤلاء المدربين الأربعة العديد من المدربين البرتغاليين في مصر وصنعوا اسمًا كبيرًا في عالم التدريب وأصبحوا أساطير ولعل أبرزهم البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي الذي صنع اسمًا كبيرًا له مع الأهلي بعد تحقيقه العديد من البطولات مع المارد الأحمر حيث حصد جوزيه خلال 3 ولايات مختلفة، 6 بطولات دوري، و 4 دوري أبطال إفريقيا، و4 سوبر إفريقي، و4 سوبر محلي، وبطولتين لكأس مصر.

ويبحث روي فيتوريا المدرب البرتغالي والوافد حديثًا للكرة المصرية في منصب المدير الفني للمنتخب عن تحقيق إنجازات على غرار المدربين البرتغاليين الذين سبقوه في تدريب الفرق والمنتخبات.

ونرصد في التقرير التالي أهم المدربين الأجانب البرتغال الذين توافدوا على الكرة المصرية وصنعوا تاريخًا كبيرًا مع الأندية على مدار السنوات الماضية. 

جوزيه صائد البطولات 

يعد البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي من أبرز المدربين البرتغاليين الذين حققوا نجاحات كبيرة في مصر مع النادي الأهلي.

الأهلي تعاقد مع جوزيه في ثلاث ولايات مختلفة، ولعل الولاية الأولى له مع المارد الأحمر والتي كانت عام 2001 نجح فيها جوزيه في الفوز بدوري أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقي ورحل بعدها عن الفريق.

وبعدها عاد جوزيه من جديد في ولايته الثانية 2003 -2004 ونجح في أن يكتب التاريخ ويحفر اسمه بأحرف من ذهب بعد أن كانت الولاية الثانية هي الأبرز له مع الأهلي حقق خلالها بطولات عديدة بعدما فاز بدوري أبطال أفريقيا ثلاث مرات أعوام 2005 و2006 و2008، ولقب مسابقة الدوري ست مرات، وكأس مصر مرتين والسوبر المصري أربع مرات والسوبر الإفريقي ثلاث مرات، بالإضافة إلى حصوله على المركز الثالث في بطولة العالم للأندية.

وإجمالا حقق جوزيه خلال 3 ولايات مختلفة له ، 6 بطولات دوري، و 4 دوري أبطال إفريقيا، و4 سوبر إفريقي، و4 سوبر محلي، وبطولتين لكأس مصر، بجانب برونزية كأس العالم للأندية.

الساحر مانويل جوزيه 

توني أوليفيرا رحلة سريعة تنتهي ببطولة

رغم أنه لم يستمر كثيرًا مع الأهلي البرتغالي توني أوليفيرا بعد أن تولي المهام الفنية للفريق الأحمر في عام 2003، إلا أنه حصد لقب وحيد في جعبته مع الأحمر وهي بطولة كأس السوبر المصري.

نيلو فينجادا 

قاد نيلو فينجادا الزمالك في بداية الألفية وتحديدًا في 2003، وخاض معهم 59 مباراة، حيث فاز في 42 مباراة وخسر في 8 مباريات وتعادل في 9 مباريات، كما حصل مع الفريق الأبيض على 3 بطولات فقط من أصل 7 بطولات خاضها مع الأبيض.

وحصد فينجادا مع الزمالك 3 بطولات، الدوري العام، والبطولة العربية، بالإضافة إلى بطولة السوبر المصري السعودي.

وعاد فينجادا لمصر في منصب المدير الفني لاتحاد الكرة، ولكنه رحل بعد توليه المنصب بعام.

فيريرا معشوق الزملكاوية 

حقق البرتغالي جوسفالدو فيريرا نجاحًا كبيرًا مع فريق الزمالك خلال ولايته الأولى موسم 2015-2016، وذلك بعدما حصد بطولتي الدوري الممتاز، وكأس مصر ورحل بعدها عن صفوف القلعة البيضاء، ليعود الفترة الحالية من جديد لصفوف الفريق وهو يسير حاليًا بشكل مميز مع القلعة البيضاء ويتصدر جدول ترتيب الدوري بالزمالك.

 جوسفالدو فيريرا

سواريش يحلم بكتابة التاريخ مع الأهلي

النادي الأهلي أعلن عن تولي البرتغالي كمديرًا فنيًا للفريق خلفًا للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني والذي رحل عن صفوف الفريق.

ريكاردو سواريش

ويطمح سواريش مع الأهلي في السير على غرار مواطنيه مع الأهلي وحصد الألقاب والبطولات مع المارد الأحمر مثلما فعل جوزيه مع الأهلي.

فيتوريا يبحث عن المجد مع الفراعنة 

أيضا اتحاد الكرة أعلن عن تعاقده مع البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني السابق للنصر السعودي لتدريب المنتخب الوطني الأول خلفا لإيهاب جلال الذي تمت إقالته.

فيتوريا يبحث عن صناعة المجد مع الفراعنة وحصد الألقاب الفترة المقبلة والتأهل للمونديال بعد الإخفاق في التأهل لمونديال قطر 2022.

فيتوريا مديرا فنيا لمنتخب مصر

طموح ألميدا مع فاركو 

تعاقد فاركو مع البرتغالي نونو ألميدا، خلفا للمدرب السابق مجدي عبد العاطي، وحصد المدرب البرتغالي العديد من النقاط مع الفريق منذ توليه المهام الفنية.

ويطمح ألميدا في تحقيق إنجاز مع فاركو الصاعد حديثًا للدوري.

البرتغالي نونو ألميدا

كيروش محطم الكبار مع الفراعنة 

أيضا تعاقب على الكرة المصرية العديد من المدربين البرتغال بخلاف الذين تم ذكرهم وجميعهم كانوا أسماء رنانة في عالم التدريب ولعل آخرهم البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني السابق لمنتخب مصر والذي نجح مع الفراعنة في الوصول لنهائي أمم إفريقيا ولكنه خسر المباراة النهائية أمام السنغال بركلات الترجيح، بجانب وصوله للمباراة الفاصلة المؤهلة للمونديال وخسرها أيضا أمام السنغال بركلات الترجيح وكانت بصمة المدرب البرتغالي واضحة على المنتخب حيث لعب كيروش مع المنتخب مباريات قوية وصعبة ونجح في الفوز بها منها كوت ديفوار والكاميرون والمغرب.

أيضا كان هناك مدربين برتغاليين تعاقبوا على الكرة المصرية وهم إيناسيو وباتشيكو المديرين الفنيين السابقين للزمالك وجوزيه بيسيرو المدير الفني السابق للأهلي وأيضا كاجودا المدير الفني الأسبق للزمالك.

كيروش مع منتخب مصر 

المدرسة البرتغالية تعود بالنفع على الكرة المصرية 

ولعل نجاح التجربة البرتغالية في مصر تعود بالنفع على الكرة المصرية بشكل عام وعلى المنتخب بشكل خاص، خاصة وأن قطبي الكرة المصرية يتولى تدريبهما ثنائي برتغالي والأداء يتطور بالنسبة للاعبين من مباراة لأخرى والأمر يعود بالنفع على المنتخب، بجانب أن المدير الفني للمنتخب برتغالي أيضا وهدفه تطوير الكرة المصرية وعودة أمجاد الفراعنة من جديد.

عاجل