رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عازف ومدرب.. من هو روي فيتوريا المدير الفني الجديد لمنتخب مصر؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، تعيين البرتغالي روي فيتوريا مديرا فنيا لمنتخب مصر، بعقد مدته 4 سنوات خلفا لإيهاب جلال الذي رحل منتصف شهر يونيو السابق.

وخلال السطور التالية نستعرض أبرز المعلومات والمحطات في مسيرة روي فيتوريا.

نشأته وبدايته الكروية
وُلد روي فيتوريا عام 1952 في مدينة آلوركا دو ريباتجو غرب البرتغال، وبدأ مسيرته الكروية بعدما انضم إلى ناد مغمور هو ألفيركا في سن مبكر.

وخلال مسيرته كلاعب أجاد فيتوريا اللعب في وسط الملعب، وتنقل بين 5 أندية برتغالية لم ينافس أي منها في درجة أعلى من الدرجة الثالثة وقضى أغلب مسيرته مع فيلافرانكوينسي في منطقة لشبونة، واعتزل اللعب في عام 2003 وهو بعمر 32 عاما.

السيرة الذاتية

بعد اعتزاله، اتجه فيتوريا، إلى مجال التدريب وبدأ مسيرته التدريبية كمدير فني لفريق فيلافرانكوينسي، وفي عام 2004 انتقل إلى بنفيكا، أحد أكبر أندية البرتغال، لتدريب فريق الشباب.

وخاض رحلة التنقل بين عدة أندية برتغالية هي فاتيما وباكوس فيريرا وفيتوريا جيماريش قبل أن يعود إلى بنفيكا في 2015 لتدريب الفريق الأول.

ورحل عن بنفيكا بعد مرور 4 سنوات ليخرج فيتوريا من البرتغال لأول مرة لتدريب النصر السعودي الذي رحل عنه نهاية عام 2020، قبل أن يتولى تدريب سبارتاك موسكو الروسي في 2021، ثم يرحل في نفس العام.

الإنجازات
حقق فيتوريا إنجازه الأول كمدرب عندما فاز بدوري الدرجة الثالثة البرتغالي، مع فاتيما عام 2009، ثم كأس البرتغال مع جيماريش عام 2013.

وحقق فيتوريا 6 ألقاب في السنوات الـ4 التي قضاها كمدير فني لبنفيكا، وهي الدوري البرتغالي (مرتين)، وكأس البرتغال، وكأس الدوري البرتغالي، والسوبر المحلي (مرتين).

كما نجح روي فيتوريا في الفوز بلقب الدوري السعودي للمحترفين، مع فريق النصر قبل أن ينجح أيضا في حصد لقب كأس السوبر السعودي.

جوائز روي فيتوريا
على المستوى الفردي حصد المدير الفني البرتغالي عدة جوائز، أبرزها أفضل مدرب في الدوري البرتغالي عامي 2016 و2017.

كذلك فاز فيتوريا بجائزة مدرب الشهر في الدوري السعودي 3 مرات في مارس 2019 وأكتوبر من نفس العام وأغسطس عام 2020.

عازف

وتعلم العزف على آلة «الدرامز» الموسيقية حيث ظهر في أحد برامج التلفزيون البرتغالي وهو يعزف على الدرامز بشكل مميز للغاية، وبحالة كبيرة من الإتقان

إشادات كبار مدربي العالم

تلقى فيتوريا عدة إشادات من كبار مدربي العالم خلال السنوات الأخيرة، كان أبرزها إشادة الإسباني بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي وأحد أفضل مدربي العالم.

وقال جوارديولا عن مدرب منتخب مصر الحالي، خلال وقت سابق: «أحترمه بشدة وأقدر العمل التدريبي الذي يقدمه، فيتوريا مدرب عظيم».

وأضاف جوارديولا عقب مباراة جمعت السيتي ببنفيكا في دوري أبطال أوروبا: «فيتوريا مدرب كبير، ولكن لا يشاهده أحد لأن الأنظار غالبًا تتجه نحو الدوري الإنجليزي والإسباني بشكل أكثر». 
 

عاجل