رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفق القانون.. عقوبة نحر الأضاحي في الشارع تصل للسجن

نشر
عيد الأضحى
عيد الأضحى

حدد القانون عقوبة ذبح الأضاحي خارج الأماكن المخصصة لذلك في المحافظات المختلفة، والتي قد تصل إلى السجن.

وحسب المادة 136 من القانون رقم 53 لسنة 1966 بإصدار قانون الزراعة، فإنه لا يجوز في المدن والقرى التي يوجد بها أماكن مخصصة رسميًا للذبح أو مجازر عامة ذبح أو سلخ الحيوانات المخصصة لحومها للاستهلاك العام خارج تلك الأماكن أو المجازر، وتحدد الأماكن بقرار من وزير الزراعة.

بينما تنص الفقرة الثانية من المادة 143 من القانون نفسه: "يعاقب كل من خالف أحكام المادة 136 بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 200 جنيه، ولا تزيد عن 500 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوباتين، وتضاعف حدود العقوبات في حالة العود.

ويضيف القانون: “يجوز مصادرة المضبوطات لحساب وزارة الزراعة، وتغلق المحال التجارية التي تذبح أو تضبط أو تباع فيها اللحوم المخالفة لمدة 3 أشهر في المرة الأولى، وتغلق نهائيًا في حالة العود”.

كان اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، قد أعن أنه سيتم تحرير محاضر بيئة لمن يقوم بذبح الأضاحي ورمي مخلفاتها في الشارع، مُشيرًا إلى أن قيمة الغرامة تختلف حسب حجم المخالفة، وتصل إلى 10 آلاف جنيه.

يذكر أن إجازة عيد الأضحى المبارك تمتد من اليوم السبت حتى الخميس المقبل الموافق 14 يوليو الجاري، ويعتاد المواطنون على ذبح الأضاحي في العيد للتقرب إلى الله - عز وجل - وإحياءً لسنن نبيه المصطفى.

عاجل