رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الطريقة الصحيحة لحفظ لحوم الأضاحي

نشر
تخزين اللحوم
تخزين اللحوم

تستعد الأمهات لشراء اللحوم لتخزينها لعيد الأضحى المبارك، وتبحث السيدات على الطريقة المثلى لتخزين اللحوم في الفريزر.

تخزين اللحوم

درجة الحرارة المثالية لتخزين اللحوم الطازجة هي 28 درجة فهرنهايت إلى 32 درجة فهرنهايت. يجب تخزين اللحوم في أبرد جزء من الثلاجة. 

مع اقتراب درجات حرارة التخزين 40 درجة فهرنهايت، تزداد قابلية التلف؛ حيث يبدأ النمو السريع للبكتيريا عند حوالي 50 درجة فهرنهايت.

اللحوم العابرة من مكان الشراء، أو تُترك لتذوب في درجة حرارة الغرفة، تدعو إلى نمو كائنات فاسدة، إذا لم يتم استخدام اللحوم في غضون أيام قليلة بعد الشراء، فيجب تجميدها في أسرع وقت ممكن للحفاظ على الجودة المثلى.

اللحوم المعالجة والمدخنة، بما في ذلك لانشون المعلب، هي أقل عرضة للتلف من اللحوم الطازجة، يجب تبريد منتجات اللحوم هذه في عبواتها الأصلية.

تجميد اللحوم في عيد الأضحى

التجميد هو الطريقة الأكثر شيوعًا لحفظ اللحوم، سيحافظ تقليم الدهون الزائدة وإزالة العظام، إن أمكن، على مساحة الفريزر، ويجب عدم تمليح اللحوم قبل تجميدها، يزيل التمليح الرطوبة ويؤكسد دهون اللحوم؛ مما يمنحها نكهة زنخة ويقلل من الوقت الذي يمكن فيه ترك اللحم في المجمد.

الدهون الحيوانية، مثل الدهون الأخرى، عرضة للتلف بمرور الوقت، هم عرضة بشكل خاص لتطوير النتانة المؤكسدة مما يؤدي إلى نكهات وروائح كريهة، وكلما زادت الأحماض الدهنية غير المشبعة في الدهون، زادت قابليتها للأكسدة والنتوء.

 في حالة الدهون الحيوانية المصنعة، يتم التخلص من النتانة، أو على الأقل تأخيرها، عن طريق دمج مضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج أو عن طريق هدرجة الدهون.

نصائح تخزين اللحوم:

نظرًا لأن تواريخ المنتج ليست دليلًا للاستخدام الآمن للمنتج، فكم من الوقت يمكن للمستهلك تخزين الطعام والاستمرار في استخدامه بأعلى جودة؟ اتبع هذه النصائح:

شراء المنتج قبل انتهاء تاريخ الصلاحية.
اتبع توصيات المناولة على المنتج
يُحفظ لحم الضأن في عبوته حتى يصبح جاهزًا للاستخدام.
إذا كان للمنتج تاريخ "استخدام قبل"، فاتبع هذا التاريخ.
بمجرد تجميد منتج قابل للتلف، لا يهم ما إذا كان تاريخ انتهاء الصلاحية لأن الأطعمة التي يتم الاحتفاظ بها مجمدة بشكل مستمر آمنة إلى أجل غير مسمى.
إذا كان للمنتج تاريخ "بيع بحلول" أو لا يوجد تاريخ ، قم بطهي المنتج أو تجميده في الأوقات الموصى بها.

عاجل