رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعر الذهب يرتفع فى البورصات العالمية

نشر
سبيكة
سبيكة

رتفعت أسعار الذهب فى تعاملات اليوم الاثنين، بدعم من ضعف عوائد سندات الخزانة الأمريكية، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.4% لتصل إلى 1808.50 دولار للأوقية.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى لها فى شهر يوم الجمعة الماضى، ما أدى إلى دعم أسعار السبائك الذهبية التى لا تدر فوائد.

وبدأت أسواق الأسهم الآسيوية، اليوم الاثنين، تداولات حذرة، حيث أشارت سلسلة من البيانات الأمريكية الضعيفة إلى مخاطر هبوطية لتقرير الوظائف لشهر يونيو خلال الأسبوع الجارى، فى حين أن الضجيج حول توقعات الركود لا يزال يقود إلى ارتفاع فى السندات الحكومية.

وقالت الحكومة الهندية يوم الجمعة الماضية إن الهند رفعت رسوم الاستيراد الأساسية على الذهب إلى 12.5% من 7.5%، حيث يحاول ثانى أكبر مستهلك للمعادن النفيسة فى العالم السيطرة على الطلب والحد من العجز التجارى.

وقدم مستثمرو الذهب الفعليون فى الهند خصومات كبيرة خلال الأسبوع الماضى حيث ظل الطلب ضعيفًا، كما قد تؤدى زيادة ضريبة الاستيراد إلى خفض الإقبال عليه، فى حين شهدت الصين، أكبر مستهلك للذهب، انتعاشًا بطيئًا للنشاط مع خروجها من القيود التى فرضها انتشار فيروس كورونا فى البلاد.

وقال صندوق الاستثمار الذهبى “إس بى دى آر”، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب فى العالم، إن حيازاته تراجعت بنسبة 0.8% لتصل إلى 1041.9 طن يوم الجمعة من 1050.31 طنًا يوم الخميس السابق.

وسيتم إغلاق مكاتب الحكومة الفيدرالية الأمريكية، وأسواق الأسهم والسندات، والاحتياطى الفيدرالى، اليوم الاثنين فى عطلة عيد الاستقلال.

وتراجع السعر الفورى للفضة 0.2% ليصل إلى 19.82 دولارًا للأوقية، وتراجع البلاتين 0.5% ليصل إلى 884.39 دولارًا، وانخفض البلاديوم 0.6% ليصل إلى 1948.50 دولارًا.

عاجل