رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد آذان المغرب اليوم السبت.. ثالث أيام ذى الحجة

نشر
موعد آذان المغرب
موعد آذان المغرب

تصدر موعد آذان المغرب اليوم السبت، ثالث أيام العشر الأوائل من شهر ذى الحجة لعام 1443 هـ، الموافق الثانى من يوليو لعام 2022، ترند محرك البحث الشهير، «جوجل» ومواقع التواصل الاجتماعى، خلال الساعات القليلة الماضية، وبشكل كبير من الصائمين، رغبة فى معرفة موعد الإفطار لليوم الثالث من العشر الأوائل من ذي الحجة لعام 1443 هـ.

ويحاول الكثير من المسلمين، البحث عن مواقيت الصلاة، في شتى بقاع الأرض، وبخاصة في صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ويحرص المسلمون بوجه عام على الالتزام الكامل بالصلاة إلى جانب الصيام خاصة في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة وبخاصة موعد الإفطار وصلاة المغرب.

ووفقاً للهيئة العامة للمساحة، فإن موعد آذان المغرب اليوم السبت ثالث أيام العشر الأوائل من الشهر الهجرى، «ذى الحجة» الموافق 2 يوليو 2022..

 موعد آذان المغرب اليوم السبت 2-7-2022

أعلنت الهيئة العامة للمساحة ، موعد آذان المغرب اليوم السبت الموافق 2-7-2022 فى جميع المحافظات المختلفة، كما يلى:

موعد أذان المغرب في القاهرة

وجاء موعد أذان المغرب فى القاهرة ، فى تمام الساعة 7 مساءً، جاء موعد أذان العصر فى تمام الساعة 3:35 مساءً، كما يأتى موعد آذان العشاء الساعة 8:33 مساءً.

موعد أذان المغرب في الجيزة

ويأتى موعد أذان المغرب ، فى محافظة الجيزة، ليكون فى تمام الساعة 7 مساء، فيما يأتى موعد أذان العصر، فى تمام الساعة 3:35 مساءً، كما جاء موعد أذان العشاء الساعة 8:33 مساءً.

موعد صلاة المغرب في الإسكندرية 

ويأتى موعد آذان المغرب في محافظة الإسكندرية، ليكون فى تمام الساعة 7:08 مساءً، بينما يأتى موعد آذان العصر ليكون في تمام الساعة 3:43 مساءً، ويأتى موعد آذان العشاء الساعة 8:43 مساءً.

موعد صلاة المغرب في الفيوم

ويأتى موعد آذان المغرب في محافظة الفيوم، ليكون فى تمام الساعة 7:01 مساءً، بينما يأتى موعد آذان العصر ليكون في تمام الساعة 3:36 مساءً، ويأتى موعد آذان العشاء الساعة 8:33 مساءً.

موعد آذان المغرب ثالث يوم من شهر ذى الحجة 1443 هـ

صلاة المغرب: 7:00 م

مواقيت الصلاة ثالث يوم من ذ الحجة

صلاة الظهر: 11:59 ص

صلاة العصر: 3:35 م

صلاة العشاء : 8:33 م

دعاء الرسول عند الإفطار

يتسائل عموم المسلمين، حول دعاء الإفطار فى ثالث أيام العشر الأوائل من شهر ذى الحجة ، والمستحب قوله مع سماع آذان المغرب وقبل بدء تناول طعام الإفطار بعد يوم شاق بالصيام استمر نحو أكثر من 15 ساعة.

عن عبد الله بن عمر - رضى الله عنه – قال، «كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال، ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ».

وكان النبى - صلى الله عليه وسلم – يقول أيضا..

عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنه، قال: قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم، «إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد، وروى أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول، «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت».

دعاء الرسول عند الإفطار

فضل العشر الأوائل من ذى الحجة

تُعد العَشر الأوائل من ذى الحجة ، من الأيام المباركة للمسلمين، وحث النبى محمد صلى الله عليه وسلم، عموم المسلمين، على الاجتهاد من خلال الأعمال الصالحة وجهاد النفس فيها.

وقال الله تعالى فى سورة الفجر،«وَالفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْر»

ورد فى فضل العشر الأوائل، من ذى الحجة، حديث رواه البخاري يقول صلى الله عليه وسلم، «ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام»، أى العشر الأوائل من ذى الحجة.

قالوا، يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال، «ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشئ».

العشر الأوائل من ذى الحجة

فضل العشر الأوائل من ذى الحجة

أيام العشر الأوائل من ذى الحجة ، مليئة بالخير والبركة ويضاعف فيها العمل الصالح ويستحب فيها الاجتهاد بالعبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح فى هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة.

ومن فضل الله عزوجل، حول الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، أنها تعتبر من المواسم العظيمة لعموم المسلمين، كونها أفضل أيام الدنيا وفيها تتضاعف الحسنات إلى ثواب عظيم يفوق ثواب المجاهدين

أيام العشر الأوائل من شهر ذى الحجة 

فضل صيام يوم عرفة

وهو صيام اليوم التاسع من ذى الحجّة، وهو يوم عرفة ، والذى يوافق هذا العام، يوم الجمعة القادمة الموافق التاسع من  شهر ذى الحجة لعام 1443 هجرياً – 8 يوليو 2022.

وقال النبى، عليه الصلاة والسلام، في يوم عرفة، «صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتى قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتى بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ».

يوم عرفة 
عاجل