رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التهليل والتكبير والتحميد.. أذكار العشر الأوائل من ذي الحجة

نشر
أذكار العشر الأوائل
أذكار العشر الأوائل من ذي الحجة

أذكار العشر الأوائل من ذي الحجة هي ما يبحث عنها كل مسلم ومسلمة في تلك الأيام المباركة التي تتجه فيها الأنظار إلى الله سبحانه وتعالى حتى يغفر لنا ذنوبنا بفضل الشهر المبارك الميمون، ما يجعل من أذكار العشر الأوائل من ذي الحجة أهمية كبيرة.

ونستعرض في سياق التقرير التالي أذكار العشر الأوائل من ذي الحجة والتي تحتوي على التهليل، والتكبير، والتحميد، وهي أذكار العشر الأوائل من ذي الحجة، إضافة إلى فضل صيام الأيام الأوائل من ذي الحجة. 

 

أذكار العشر الأوائل من ذي الحجة

  • التهليل، وذلك بقول « لا إله إلا الله»، فهي أول ركن من أركان الإسلام ولها فضل عظيم كما ورد على لسان سيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف: (من قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له المُلْكُ وله الحمْدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، في يومٍ مائةَ مرَّةٍ كانت له عِدلُ عشرِ رِقابٍ، وكُتِبت له مائةُ حسنةٍ، ومُحِيَتْ عنه مائةُ سيِّئةٍ.
  • التكبير: وذلك بقول «الله أكبر»، دلالة على عظمة الواحد القهار والإقرار بعظيم شأنه جلا في علاه، وأنه وحده لا شريك له من يستحق التعظيم، وقد ورد عن الرسول الكريم أنه كان تكبيرُه: اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً وللهِ الحمدُ، اللهُ أكبرُ وأجلُّ، اللهُ أكبرُ على ما هَدانا).
  • التحميد، وذلك بقول «الحمد لله» عند السراء والضراء، وتكرارها فإنها تُثبّب معناها في قلب العبد المسلم، فالمسلم عليه أن يحمد ربه في اوقات الشدة والرخاء وأن يرضى بكافة ما قسمه الله له، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  في الحديث الشريف (كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ، ثقيلتانِ في الميزانِ، حبيبتانِ إلى الرحمنِ: سبحانَ اللهِ وبحمدِه، سبحانَ اللهِ العظيمِ).

أذكار العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوبة 

  • لا إله إلا الله عدد الدهور ، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون لا إله إلا الله من يومـنا هـذا إلى يـوم ينفـخ في الـصـور، لا إله إلا الله عدد الليالي والدهور، لا إله إلا الله عدد الأيام والشهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلا الله عدد أضعاف الأجور .
  • لا إله إلا الله عدد قطرات المطر، لا إله إلا الله عدد اوراق الشجر، لا إله إلا الله عدد الشعر والوبر، لا إله إلا الله عدد الرمل والحجر لا إله إلا الله عدد الزهر والثمر، لا إله إلا الله عدد أنفاس البشر، لا إله إلا الله عدد ذنوبنا حتى تغفر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله عدد ما كان وما يكون، لا إله إلا الله تعالى عما يشركون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون .
  • لا إله إلا الله في الليل إذا عسعس ، لا إله إلا الله في الصبح إذا تنفس، لا إله إلا الله عدد الرياح في البراري والصخور، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور، لا إله إلا الله عدد خلقه أجمعين، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم الدين، في كل لحظة أبدا عدد خلقه ورضى نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته .
  • اللهم صل على سيدنا محمد ما اتصلت العيون بالنظر وتزخرفت الأرضون بالمطر، وحج حاج واعتمر ولبّى وحلق ونحر وطاف بالبيت العتيق وقبل الحجر وعلى آله وصحبه وسلم في كل لحظة أبدا مثل ذلك عدد خلقك ورضى نفسك وزنه عرشك ومداد كلماتك.

فضل صيام الأيام الأوائل من ذي الحجة

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق في فضل الأيام العشر الأول من ذي الحجة، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيها: ما من أيام «العمل الصالح فيهن»، -وفي رواية البخاري: «فيها» - «أحب إلى الله من هذه الأيام»، وفي رواية الترمذي: «من هذه الأيام العشر»، فحددها، قالوا: "يا رسول الله، ولا الجهاد؟! قال: «ولا الجهاد»، رغم أن أفضل الأعمال عند الله عز وجل الجهاد في سبيله عز وجل".

وأضاف الدكتور علي جمعة في خطبة مسجلة له على صفحته الرسمية: "روي عن أم سلمة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم 9 أيام من ذي الحجة وكان يفطر يوم العيد وثلاث أيام التشريق وكان يقول: لا صيام يوم العيد أو في أيام التشريق حتى وصلت إلى حرمة صيام هذه الأيام، وفي حديث آخر: "نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام خمس أيام وهي يوم عيد الفطر ويوم الأضحى وثلاث أيام التشريق".

وأوضح مفتي الجمهورية السابق : "سميت الأيام العشر رغم أننا نصوم 9 أيام فقط لأن يوم العيد أو يوم النحر يدخل في فضل هذه الأيام بكثرة الذكر وذبح الأضحية، فأصبحت 10 أيام، وصيام واحد من تلك العشر يعدل صيام سنة كما ورد عن الترمذي في حديث سنده ضعيف، إلا أن العلماء وأهل الفضل أخذوا به من باب الحث على عمل الخير والعبادة والطاعة لله عز وجل، وقيام ليلة واحدة في هذه الليالي العشر يعدل قيام ليلة القدر".

عاجل