رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ثورة 30 يونيو.. الرياضة المصرية في حضن العالم وإفريقيا

نشر
الرياضة في عهد الرئيس
الرياضة في عهد الرئيس السيسي

تحتفل مصر غدا، الخميس، بالذكرى التاسعة لـ ثورة 30 يونيو، تلك الثورة العظيمة التي استطاع المصريون خلالها في أن يضربوا أروع الأمثلة في الوطنية بعد أن نجحوا في إزاحة حكم جماعة الإخوان الإرهابية.

وسطر المصريون ملحمة عظيمة في ثورة 30 يونيو، عندما خرجوا جميعا وعلى قلب رجل واحد في الشوارع والميادين، معلنين رفضهم لاستمرار حكم جماعة الإخوان الإرهابية للبلاد.

مسيرة إنجازات في كل المجالات هنا مصر صاحبة أعظم تاريخ وحضارة.. هذا ينطبق على ما تشهده مصر طوال الثماني سنوات الماضية منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الأمور للبلاد ونجح في إزاحة حكم الجماعة الإرهابية الإخوان بإرادة شعب وجيش عظيم نجح في إنقاذ مصر من أيادي تلك الجماعات التي كانت ستغرق مصر في بحر من الظلمات لو استمر حكم تلك الجماعة الإرهابية.

مصر على مدار السنوات الماضية وتحديدا منذ ثورة الـ30 من يونيو عام 2013 وعلى مدار 9 سنوات نجحت في أن تحقق طفرة كبيرة في جميع المجالات نحو التقدم لبناء الجمهورية الجديدة التي تسع لكل المصريين وحياة كريمة تضمن معيشة جيدة للمواطن المصري الذي هو أهم أولويات القيادة السياسية المصرية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

نجحت الرياضة المصرية على مدار السنوات الماضية في أن تسطر عهدا جديدا عنوانه «الرياضة المصرية تحتضن العالم وإفريقيا» بعد أن قامت مصر باستضافة العديد من المحافل الدولية والإفريقية على مدار السنوات الماضية، سطرت خلالها الرياضة المصرية إنجاز أثبتت فيه أن مصر قادرة على استضافة جميع المنافسات العالمية بتنظيم على أعلى مستوى.

ونرصد في التقرير التالي أهم ما أنجزته الرياضة المصرية وما تحقق في عهد الرئيس السيسي وطوال الـ9 سنوات الماضية التي عادت فيه الرياضة لحضن العالم وإفريقيا من جديد باستضافة العديد من المحافل الدولية والإفريقية نجحت خلالها مصر في أن تثبت للعالم أن مصر بلد الأمن والأمان والاستقرار.

مشروعات عملاقة 

الرياضة المصرية في عهد الرئيس السيسي شهدت طفرة حقيقية وتنوع في البرامج والمشروعات الشبابية والرياضية، حيث تم بناء وتطوير العديد من مراكز الشباب في العديد من القرى بمحافظات مصر بجانب بناء أكاديميات وأندية جديدة.

نظمت وزارة الشباب والرياضة طوال السنوات الماضية العديد من القوافل والمبادرات الرياضية بجانب تنظيم رحلات ومعسكرات.

وشهدت أيضا الأحداث الرياضية التي استضافتها مصر إنجازات حيث تم تنظيم بطولات دولية وقارية وعربية وحصدت مصر العديد من الميداليات المتنوعة الذهب والفضة والبرونزية على مدار السنوات الماضية.

فيما تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم لبطولة كأس العالم بروسيا التي شهدت خروجه من دور المجموعات والتأهل للمباراة النهائية في كأس الأمم الإفريقية في الجابون بعد غياب استمر 3 بطولات متتالية كما حصل منتخب الفراعنة الكبار على جائزة الاتحاد الإفريقي كأفضل منتخب في القارة الأفريقية لعام 2017.

كما استضافت مصر بطولة كأس أمم إفريقيا عام 2019 بتنظيم أبهر الجميع ولكن المنتخب المصري خسر المباراة النهائية أمام المنتخب الكاميروني بعد أن قدم بطولة رائعة.

كما تم إنشاء صندوق دعم الرياضة المصرية للتكامل مع جهود الدولة في دعم الرياضة والأبطال وتطوير ورفع كفاءة المعمل المصري للمنشطات بتكلفة 120 مليون جنيه للحصول على الاعتماد الدولي والإجازة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ليكون الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط .

أيضا نجح منتخب مصر في التأهل للمباراة النهائية بكأس أمم إفريقيا 2022 وهي النسخة التي تم تأجيلها لعام 2022 بسبب ظروف انتشار وباء كورونا ووصل الفراعنة للمباراة النهائية ولكنهم خسروا أمام منتخب السنغال بركلات الترجيح.

مدينة رياضية على أعلى مستوى 

المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية جزءًا مهمًّا من العاصمة الإدارية الجديدة، وقد تم تنفيذها بهدف دعم المجال الرياضي في مصر، واستقبال البطولات الدولية والفعاليات المهمة على الأراضي المصرية.

وقد حرصت الدولة على إنشاء مدينة رياضية ليس لها مثيل من قبل، فهي تُعد واحدة من المشروعات المهمة التي تم تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة. تصل مساحة المدينة إلى 93 فدانًا.

تقسيم المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية

مجموعة من الأندية الرياضية والاجتماعية وعدد كبير من الملاعب.

مُجمع ملاعب كرة قدم حوالي 4 ملاعب ذات أبعاد قانونية، وملاعب خماسية، وملاعب تنس، وملاعب إسكواش، وملاعب كرة طائرة، وملاعب كرة سلة، وملاعب كرة شاطئية، وملعب هوكي، وملاعب أخرى متعددة الأغراض.

مُجمع حمامات سباحة (حمام سباحة أوليمبي مُغَطًّی وآخر مكشوف).

صالة للألعاب القتالية، صالة خاصة بذوي الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصة)، صالة جمباز، غرف تغيير ملابس.

 منطقة مُخصصة للألعاب الجماعية.

 مبنى اجتماعي.

مبنى للثقافة والتكنولوجيا، لحث وتشجيع الشباب والناشئين على تنفيذ مشروعاتهم والعمل على تنمية مهاراتهم وقدراتهم.

صالة مُغطاه كبيرة تمتد على مساحة 10,000 متر مربع، تَسع حوالي 7 آلاف فرد، وهي من إحدى الصالات التي من المقرر إقامة أحد مجموعات بطولة كأس العالم لكرة اليد التي تستضيفها مصر لعام ٢٠٢١.

إنشاء 3 إستادات، رغبة في استضافة بطولات كبرى مثل (كأس العالم ودورة الألعاب الأوليمبية)، حيث يُعد الإستاد أمرًا مهمًّا لاستضافة أي بطولة كبيرة.

مجموعة من المنشآت الرياضية المُقامة وفقًا لأحدث المعايير العالمية التي تحتاج إليها الاتحادات الدولية لإقامة البطولات الكبرى.

منطقة متكاملة للأطفال (ثقافية، ترفيهية، مسرح) ومبنى إداري.

كما تضم المدينة الرياضية باقة من المقومات المهمة واللازمة لاستضافة البطولات العالمية، مثل: (شبكات طرق وفنادق على أعلى مستوى وخدمات أخرى لمثل هذه الأحداث).

المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية مؤهلة بكل ما تحمله من منشآت ومشروعات لاستضافة البطولات الدولية بمختلف الألعاب الرياضية، فهي ليست مركزًا رياضيًّا فقط إنما هي مركز ثقافي اجتماعي رياضي متكامل تم تجهيزه وفقًا للمعايير العالمية.

يحسب للرئيس عبدالفتاح السيسي دعمه للكرة المصرية والنشاط الرياضي والمتمثل في إصدار توجيهاته المباشرة لوزارة الشباب والرياضة بضرورة تطوير مراكز الشباب والتوسع فى إقامة مراكز شباب جديدة وساحات رياضية لتسهيل ممارسة الشباب المصري للرياضة بكافة أنواعها ، مع التركيز علي ضرورة دعم المنتخبات الرياضية في كافة الألعاب الرياضية والتي تمثل صورة مصر أمام العالم.

وشهدت الفترة الأخيرة تحقيق عدة إنجازات ونجاحات فى العديد من الأنشطة الرياضية واستضافت مصر محافل دولية وعربية وإفريقية أكدت من خلالها على اهتمام الدولة المصرية بالرياضة بمختلف أنواعها.

إنجازات لا تتوقف ومسيرة عمل مستمرة في عهد الرئيس عبد الفتاح الذي لم يدخر جهدا في توفير وتذليل جميع العقبات لتوفير خدمات رياضية وتطوير الملاعب داخل مراكز الشباب لتكون متنفسا لشباب مصر رياضية بأسعار رمزية تناسب إمكانيات جموع الشعب المصري.