رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الذكرى الـ9 لثورة 30 يونيو| كيف غيرت «حياة كريمة» واقع 60 مليون مواطن في الريف؟

نشر
حياة كريمة
حياة كريمة

«تغيير واقع الريف».. العنوان الأشمل والأنسب لدور المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري «حياة كريمة»، إذ يُعبر عن حجم المشروعات الهائلة التي تنفذها المبادرة لتوفير حياة ملائمة وكريمة لمواطني القرى والمناطق الأكثر احتياجًا، استنادًا إلى استراتيجية الدولة في جعل الإنسان المصري الركيزة الأساسية في طريق تحقيق أهداف التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030»، لتصبح بذلك “حياة كريمة” من أهم المكتسبات المجتمعية بعد مرور 9 سنوات على قيام ثورة 30 يونيو.

وتستهدف مبادرة «حياة كريمة» تغيير واقع 60 مليون مواطن في الريف، من خلال المساهمة الفعالة في توفير أساسيات الحياة اللائقة، التي تُعبر عن قيمة الإنسان في الجمهورية الجديدة، بإتاحة مسكن ملائم، به مقومات الحياة الأساسية من مياه شرب نظيفة وصرف صحي وغاز طبيعي، بجانب خدمات التعليم والصحة وإنشاء بنية تحتية تستوعب إقامة مشروعات متنوعة، لتوفير فرص عمل، ودخل مناسب للأسر في الريف.

وتعمل "حياة كريمة" على تطوير 4584 قرية في 172 مركزًا إداريًا، في 22 محافظة، بينما خصصت وزارة التخطيط للمرحلة الأولى من المبادرة 200 مليار جنيه.

حياة كريمة

محاور مبادرة حياة كريمة

وتعمل مبادرة حياة كريمة على تطوير الريف من خلال 7 محاور، تُمثل الأهداف المنشودة من تنفيذ المشروعات المختلفة، بما يغير واقع الحياة للمناطق الأكثر احتياجًا.

ويمكن استعراض محاور حياة كريمة على النحو التالي:

1- سكن كريم

◄رفع كفاءة المنازل.

◄بناء أسقف للمنازل.

◄بناء مجمعات سكنية في القري الأكثر احتياجًا.

◄مد وصلات مياه وصرف صحي وغاز وكهرباء داخل منازل الريف.

2- إقامة بنية تحتية

◄إنشاء مشروعات متناهية الصغر.

◄تفعيل دور التعاونيات الإنتاجية في القرى.

حياة كريمة

3- خدمات طبية

◄بناء مستشفيات ووحدات صحية في القرى.

◄تجهيز المستشفيات والوحدات الصحية بالمعدات وتشغيلها بالكوادر اللازمة.

4- خدمات تعليمية

◄بناء ورفع كفاءة المدارس والحضانات وتجهيزها.

◄توفير الكوادر التعليمية.

◄إنشاء فصول محو الأمية.

5- تمكين اقتصادي

◄تدريب وتشغيل بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

◄إنشاء مجمعات صناعية وحرفية.

◄توفير فرص عمل.

حياة كريمة

6- تدخلات اجتماعية وتنمية إنسانية

◄بناء وتأهيل الإنسان.

◄مبادرات توعوية.

7- تدخلات بيئية

جمع مخلفات القمامة.

◄بحث سبل تدوير القمامة.

حياة كريمة

إنجازات المرحلة الأولى من حياة كريمة

وتستهدف المرحلة الأولى تطوير 377 قرية الأكثر احتياجًا، في 11 محافظة، وتصل نسبة الفقر فيها إلى 70% فأكثر، بإجمالي 756 ألف أسرة، تضمن 3 ملايين مواطن.

وتضع حياة كريمة معايير أساسية في تحديد القرى الأكثر احتياجًا، وهي ضعف الخدمات الأساسية من شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه، وانخفاض نسبة التعليم، وارتفاع كثافة فصول المدارس، والاحتياج إلى خدمات صحية مكثفة لسد احتياجات الرعاية الصحية، وسوء أحوال شبكات الطرق، وارتفاع نسبة فقر الأسر القاطنة في تلك القرى.

وانتهت مبادرة "حياة كريمة" من تنفيذ أكثر من 90% من المشروعات المستهدفة في 8 محافظات، وأكثر من 70% من المشروعات المستهدفة في 7 محافظات، وأقل من 70% في 5 محافظات.

ونجحت المبادرة في تنفيذ 61 مجمعًا خدميًا، ويضم كل مجمع مقرًا للوحدة المحلية القروية والمجلس المحلي، ومكتب التموين والشهر العقاري، والسجل المدني ومكتب بريد، ووحدة تضامن اجتماعي، ومركز تكنولوجي مصغر يعمل كمكتب لهذه الجهات.

كما تمكنت المبادرة من تنفيذ مشاريع بتكلفة تقديرية 24.235 مليار جنيه، تضمنت (مباني الموزعات - قواعد أكشاك - محولات - أعمدة الجهد المتوسط والمنخفض).

حياة كريمة

وفي مجال البنية التحتية، تم إحلال وتجديد ورفع كفاءة وتوسعة للكباري الموجودة في القرى المستهدفة في المرحلة الأولى من "حياة كريمة"، بالإضافة إلى إنشاء كباري جديدة على المجرى المائي بالقرى والمدن.

وتم تنفيذ 76 كوبري جديدًا، كما تم حصر مشروعات الطرق بإجمالي 1385 طريق بأطوال 5580 كم، تتضمن 4171 كم رصف، و1409 كم تثبيت طرق، بإجمالي تكلفة تقديرية 9.1 مليار جنيه.

ونفذت مبادرة حياة كريمة مشروعات الصرف الصحي المتكامل في 268 قرية، وجار تنفيذ مشروعات للصرف الصحي في 706 قرى من إجمالي 974 قرية.

وأنشأت "حياة كريمة" 495 وحدة صحية ومركزًا طبيًا، و4 مستشفيات مركزية في مراكز مغاغة وأبوقرقاص في محافظة المنيا ومطوبس بمحافظة كفرالشيخ وشبين القناطر في القليوبية، و186 نقطة إسعاف بعدة قرى.

كما أطلقت 258 قافلة طبية إلى المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية، بجانب تنفيذ 1352 عملية جراحية، وتوفير 538 جهازًا تعويضيًا، وإجراء 5019 عملية عيون، وإتاحة 16.8 ألف نظارة طبية.

حياة كريمة

كما انتهت مبادرة "حياة كريمة" من إنشاء 188 مشروعًا تعليميًا، يشمل 2706 فصول، بتكلفة 1.04 مليار جنيه.

كما نجحت وزارة التربية والتعليم، من خلال مبادرة حياة كريمة، في افتتاح 75 فصلًا لمرحلة رياض الأطفال في 11 محافظة، و12 فصلًا للتعليم المجتمعي لخدمة المتسربين من التعليم، بخلاف تطوير ورفع كفاءة والتوسع في مدرستين، وإنشاء مدرسة ابتدائي جديدة، وتوفير التجهيزات المدرسية لمدارس قرية سيدي عبدالرحمن في العلمين، في محافظة مرسى مطروح.

ونفذت مبادرة "حياة كريمة" قوافل إعلامية بمراكز وقرى مبادرة حياة كريمة، لتعليم الكبار ومحو الأمية، بمشاركة الجهات المعنية بفتح فصول محو أمية، وتم تنفيذ 147 قافلة غير ممولة، و37 قافلة ممولة، كما تم محو أمية 68212 دارسًا بنسبة 42.71% من المستهدف.

عاجل