رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«كان 2023» على كف عفريت.. الفيضانات والأمطار تهدد «العرس الإفريقي» على غرار كورونا

نشر
تتويج السنغال بلقب
تتويج السنغال بلقب كان 2022

أصبحت بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار مهددة بتأجيل انطلاقها خلال الموعد المحدد لها خلال الفترة من 23 يونيو 2023 وحتى 23 من شهر يوليو.

ورغم أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" أعلن عن موعد ومكان «كان 2023» النسخة المقبلة من العرس الإفريقي، إلا أن المؤشرات والبوادر تؤكد أن البطولة أصبحت على «كف عفريت» بسبب ما يحدث في كوت ديفوار من هطول الأمطار وأيضا وجود فيضانات على المنطقة تهدد إقامة البطولة في موعدها.

الفيضانات والأمطار تهدد «العرس الإفريقي» على غرار كورونا 

وعلى غرار ما حدث في البطولة الماضية والتي كان مقررا لها في 2021 بعدما تم تأجيلها من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من 2021 لـ2022 بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا بكثرة خلال تلك الفترة، مما استدعى "كاف" لتأجيل البطولة للحد من انتشار كورونا في تلك الفترة.

وقرر كاف بعدها إقامة البطولة التي أقيت في الكاميرون في 2022 بدلا من 2021، وحصد لقبها منتخب السنغال بعد فوزه على منتخب مصر في المباراة النهائية بركلات الترجيح وقتها بنتيجة 4-2.

أما في بطولة 2023 فشبح التأجيل يواجه مصير البطولة الأشهر في إفريقيا على غرار بطولة 2021 في الكاميرون، ولكن الظروف هذه المرة غير متشابهة فتأجيل العرس الإفريقي هذه المرة سيكون بسبب هطول أمطار بكثافة مصحوبا بفيضانات شلت الحركة في بعض المدن المرشحة لاستضافة البطولة وهي نفس الفترة التي سينظم فيها الكان المقبل.

وتشهد كوت ديفوار خلال هذه الأسابيع كما هو حالها في كل موسم، هطول أمطار بكثافة مصحوبا بفيضانات شلت الحركة في بعض المدن المرشحة لاستضافة البطولة وهي نفس الفترة التي سينظم فيها الكان المقبل.

كاف يحسم قراره في الاجتماع المقبل 

ومن المقرر أن يحسم المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم قراره بشأن «كان 2023» خلال اجتماعه المقبل، وأن كان الأقرب هو تأجيل البطولة لتنطلق في بداية عام 2024 بدلا من إقامتها في صيف 2023 بسبب الطبيعة المناخية في فصل الصيف في كوت ديفوار.

وكان منتخب السنغال توج بلقب بطولة أمم إفريقيا 2022 للمرة الأولى في تاريخه على حساب منتخب مصر بعد فوزه على الفراعنة في المباراة النهائية بنتيجة 4-2.

عاجل