رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبز البطاطا.. صاحب الفكرة يرفض عرضًا تركيًا لتنفيذها

نشر
خبز البطاطا
خبز البطاطا

خبز البطاطا بات حديث مواقع التواصل الاجتماعي؛ بعد إعلان وزير التموين عن استخدام البطاطا في إنتاج خبز البطاطا، وما سيوفره على مصر التي باتت أكثر الدول استيرادا للقمح.

الخبز المصري 

قال الدكتور عبدالمنعم الجندي، أستاذ بمركز البحوث الزراعية، صاحب فكرة خبز البطاطا إن فكرته تهدف لتوفير القمح مصر بوصفها أكبر دولة مستوردة للقمح، من أجل إنتاج خبز عالى الجودة يحتوي على  فيتامين أ وكالسيوم ومغنسيوم، إضافة إلى عناصر غذائية كبيرة، لافتا أنه استخلص أنواعا من البطاطا يمكن دمجها مع الدقيق بعد سلقها؛ لإنتاج خبز عالى الجودة.

وتابع الدكتور عبدالمنعم -خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة القلم" الذي يقدمه الإعلامى نشأت الديهي، أنه تمكن من خلال بحثه باستخلاص خبز البطاطا من خلال تراكيب وراثية مختلفة. 

د. عبد المنعم الجندي 

وأشار أستاذ بمركز البحوث الزراعية إلى أنه توجه لمحافظ الوادى الجديد، وعرض عليه فكرة خبز البطاطا، واستخدم 15 طن بطاطا قام بخلطهم على 20 طن قمح لإنتاج الخبز وقام بتسويقه بنفسه، ولاقت التجربة نجاحًا وإقبالًا جماهيريًا كبيرًا.

خبز البطاطا 

وشرح أنه وفق فى إنتاج خبز البطاطا مباشرة بعد سلق البطاطا وليس عن طريق التجفيف، موضحًا أن الفدان الواحد من البطاطا نتيجة التراكيب الوراثية ينتج ما يعادل 20 طن دقيق فى البطاطا المسلوقة، وكل 100 كيلو بطاطا مسلوق يعطى 120 رغيف خبز، بينما حال تجفيف البطاطا وطحنها يعطى الفدان 4 طن فقط دقيق بطاطا، مشددًا على أن هذه الفكرة مصرية خالصة وخاصة به منذ أكثر من 20 عامًا.

العرض التركي 

وكشف الدكتور عبدالمنعم أنه تلقى عرضا من تركيا أن يقوم بإنتاج خبز البطاطا داخل الريف التركى ولكنه رفض، وكان على يقين أن الله سيوفقه فى تنفيذ فكرته داخل مصر، وكان لديه أمل كبير أن يتم دخول البطاطا داخل منظومة الخبز فى مصر، معقبًا: "عندى يقين فى الله أن هييجى يوم ونصدر دقيق للخارج".

خبز البطاطا 

وأضاف -في مداخلة هاتفية لبرنامج حديث القاهرة، مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس- أن رسالة الدكتوراه الخاصة به كانت حول البطاطا، واكتشف أن بها تراكيب وراثية جيدة تدخل في صناعة الخبز لاحتوائها على بروتينات عالية، وتركيز أقل من السكر وغيرها من المغذيات الصالحة للاستهلاك الآدمي وتغذي الإنسان وتقويه.

شروط إنتاج خبز البطاطا 

ومن جانبه قال الدكتور محمد عفيفي، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، في تصريحات صحفية: إنَّ إضافة دقيق البطاطا ضمن مكونات رغيف الخبز يحتاج إلى اختبارات، وعمل استمارات تذوق للقبول لدى الناس، قبل تعميم تلك التجربة على مستوى الجمهورية.

وكان الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، أكد أن مصر تعتزم استخدام التركيبة الوراثية الجديدة من البطاطا المطحونة في إنتاج الخبز، لافتا أن "خبز البطاطا سيوفر لمصر كميات كبيرة من القمح، تصل إلى مليون طن في العام الواحد".

عاجل