رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. تعرف على علاقة صلاح قابيل بـ«ذئاب الجبل»

نشر
صلاح قابيل
صلاح قابيل

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل صلاح قابيل الذي قدم عشرات الأعمال الفنية، وترك بصمته في عالم الأداء من خلال شخصيات حية سوف تبقى في ذاكرة الفن للأبد. 

صلاح قابيل 

ولد صلاح قابيل بقرية نوسا الغيط إحدى قرى مركز أجا بمحافظة الدقهلية، وفي المرحلة الثانوية انتقل مع أسرته للعيش في القاهرة، وبعد أن أتم دراسته الثانوية، التحق  بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، إلا أن صلاح قابيل لم يستطع تجاهل شغفه بالتمثيل؛ فترك الكلية، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وفور تخرجه انضم إلى فرقة مسرح التليفزيون، وقدم معها العديد من المسرحيات وأشهرها "شيء في صدري"، و"اللص والكلاب".

صلاح قابيل والسينما والتليفزيون 

بدأ صلاح قابيل العمل في السينما عام ١٩٦٣ وظهر لأول مرة في فيلم "زقاق المدق"؛ لينطلق بعدها في مسيرته الفنية الحافلة، ويقدم ما يقرب من ٧٢ فيلمًا سينمائيًا.

وفي التليفزيون شارك صلاح قابيل في العديد من الأعمال الدرامية الناجحة، وفي مقدمتها مسلسل "ليالي الحلمية"، وجسد فيه شخصية "علام السماحي"، وقد تم تغيير أحداث الجزء الخامس والأخير من هذا المسلسل؛ نتيجة لوفاة صلاح قابيل المفاجئة أثناء تصوير المسلسل.

صلاح قابيل 

بعد وفاة الفنان الراحل صلاح قابيل انتشرت شائعة تفيد بأنه تزوج الفنانة وداد حمدي، وأنجب منها أصغر أبنائه عمرو، في حين نفى  ابنه عمرو الشائعة في العديد من المرات لوسائل الإعلام، وهو يتعجب من سبب انتشار الشائعة على الرغم أن والده لم يعمل كثيرًا مع الفنانة وداد حمدي، ولم تجمعهما سوى مشاهد قليلة.

صلاح قابيل 

وتحدث عمرو عن علاقة والده بوالدته،  وروى كيف التقى بها، ووقع في غرامها؛ لأنها كانت جارته في مصر القديمة، وتزوجها عام ١٩٦٢، وأنجب منها ثلاثة بنات وهم آمال، دنيا، صفاء، وولد واحد وهو عمرو.

صلاح قابيل و"ذئاب الجبل"

كان من المفترض أن يشارك الفنان صلاح قابيل في مسلسل "ذئاب الجبل" بشخصية علوان البكري، وصور بالفعل خمسة مشاهد؛ ولكن وفاته المفاجئة حالت دون أن يكمل تجسيد الشخصية، في الوقت الذي ذهب فيه الدور إلى الفنان القدير الراحل عبدالله غيث، والذي وافته المنية أيضًا قبل أن يستكمل تصوير آخر ثمانية مشاهد من الدور؛ ليضطر  المؤلف محمد صفاء عامر إلى تعديل النهاية لتوافق الأحداث وفاة الفنان عبدالله غيث.

صلاح قابيل