رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد الفول السوداني للقلب والشرايين والمعدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

الفول السوداني هو واحد من أكثر المكسرات شعبية لتناولها، حصة الفول السوداني تساوي أونصة واحدة (28 جرامًا) أو 28 حبة فول سوداني تقريبًا، تحتوي أونصة من الفول السوداني النيء على 4.6 جرام من الكربوهيدرات ، مما يؤدي إلى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) عند 14. 2 من غير المرجح أن تؤثر حصة الفول السوداني على نسبة السكر في الدم مقارنة بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من GI مثل الخبز الأبيض (الذي يحتوي على GI من 75) أو وعاء من رقائق الذرة (الذي له مؤشر جلايسيمي 81).

عناصر غذائية في الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على 14 جرامًا من الدهون لكل وجبة ، لكن معظم الدهون الموجودة في الفول السوداني تعتبر صحية للقلب. 

 تشمل الدهون الأحادية غير المشبعة (6.9 جم) والدهون المتعددة غير المشبعة (4.4 جم)، يوجد أيضًا 1.8 جرام من الدهون المشبعة في حصة الفول السوداني.

قد يوفر الفول السوداني المحمص بالزيت أو المتبل أو المغطى بالسكر كميات مختلفة أو أنواعًا مختلفة من الدهون. يمكن أن تؤدي الطلاءات والنكهات والتوابل إلى مضاعفة المحتوى المشبع والدهون.

يقدم الفول السوداني 7.3 جرام من البروتين لكل أونصة، مما يجعله وجبة خفيفة مليئة ومغذية، جميع الأحماض الأمينية العشرين موجودة في الفول السوداني، مع مستويات عالية من الأرجينين بشكل خاص.

الفول السوداني غني بالمغذيات ويمكن أن يساعدك على تلبية القيمة اليومية الموصي بها (dv) للعديد من الفيتامينات والمعادن. توفر أونصة من الفول السوداني 3.4 مجم من النياسين (21٪ dv) و 2.4 مجم من فيتامين e (16٪ dv) و 0.5 مجم من المنجنيز (22٪ dv) و 68 مجم من حمض الفوليك (17٪ dv) و 0.2 مجم من الثيامين (16٪ القيمة اليومية).

فوائد الفول السوداني

بالإضافة إلى قيمته الغذائية ، يقدم الفول السوداني بعض العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين التمثيل الغذائي وتساعد في الوقاية من بعض الأمراض.

١- يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم
على الرغم من أن اللوز يتمتع بسمعة طيبة كغذاء صحي، إلا أنه اتضح أن الفول السوداني ينتج فوائد مماثلة عندما يتعلق الأمر بالتحكم في نسبة السكر في الدم.

 الدهون الطبيعية الموجودة في الفول السوداني فعالة في تقليل مؤشر نسبة السكر في الدم للأطعمة الأخرى التي يتم تناولها في نفس الوقت.

الفول السوداني يساعد في السيطرة على كل من نسبة السكر في الدم الصيام ومستويات ما بعد الأكل.

٢- فقدان الوزن

هناك العديد من الآليات التي يمكن للفول السوداني من خلالها دعم فقدان الوزن.

تعمل الألياف والبروتين في الفول السوداني على تعزيز الشعور بالشبع. على الرغم من أن الفول السوداني يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، إلا أن بعض الدهون الموجودة في الفول السوداني تقاوم الهضم ولا يمتصها الجسم بالكامل.


٣- قد يقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة
للفول السوداني آثار مفيدة على مستوى الكوليسترول في الدم والتي بدورها يمكن أن تؤثر على نمو حصوات المرارة.

حصوات المرارة عبارة عن كتل صلبة من السوائل تتكون داخل المرارة ، وتتألف من العديد من الكوليسترول غير المنحل.

 يرتبط استهلاك الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني خمس مرات في الأسبوع بانخفاض 25٪ في أمراض المرارة.

٤- الحماية من الزهايمر
الفول السوداني غني بفيتامين هـ وفيتامين ب والنياسين. في الدراسات السكانية الكبيرة ، تبين أن النياسين من الطعام يقلل من معدل التدهور المعرفي لدى البالغين فوق سن 65. 4   على الرغم من أن المكملات الغذائية ليست مفيدة، فإن تناول كميات كبيرة من فيتامين E من خلال الأطعمة مثل الفول السوداني قد يقلل من مرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 70 ٪.

 

عاجل