رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد النشاط البدني لمرضى السكري وكبار السن

نشر
النشاط البدني
النشاط البدني

يمكن أن يساعد النشاط البدني في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ووجدت دراسة حديثة في مجلة Diabetes Care أن النساء اللواتي يحصلن على خطوات أكثر لديهن مخاطر أقل للإصابة بمرض السكري، مقارنة بالنساء الأكثر خمولاً.

ووجدت دراسة في مجلة Metabolites أن الرجال الأكثر نشاطًا لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنةً بالرجال الأكثر خمولاً.

فوائد النشاط البدني لمرضى السكري

وتقول ماريا لانكينين، دكتوراه، عالمة أبحاث، معهد الصحة العامة والتغذية السريرية في جامعة شرق فنلندا، وأحد الباحثين في الدراسة نُشر في مجلة Metabolites، "زيادة النشاط البدني أدت أيضًا إلى تحسين إفراز الأنسولين."

ركزت الدراسة التي نُشرت في مجلة Diabetes Care على 4838 امرأة مسنة (متوسط ​​العمر 78.9) غير مصابات بداء السكري ، وتم متابعتهن لمدة تصل إلى 6.9 سنوات. تمت مراقبة خطواتهم بواسطة مقاييس التسارع لحساب عدد الخطوات وشدة الخطوات، والتي تم تصنيفها على أنها شدة الضوء أو شدة معتدلة إلى شديدة.

أظهرت هذه الدراسة أن اتخاذ المزيد من الخطوات في يوم واحد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري لدى كبار السن".

بالنسبة للنساء الأكبر سنًا، ارتبطت كل زيادة بمقدار 2000 خطوة / يوم بمعدل خطر أقل بنسبة 12٪ لمرض السكري من النوع 2 بعد التعديل.

فوائد النشاط البدني لكبار السن

بالنسبة لمرض السكري بين كبار السن، تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الخطوات المتوسطة إلى الشديدة الحدة كانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري مقارنة بالخطوات شديدة الشدة.

يقول الباحث الرئيسي الدكتور لانكينين: "كان المشاركون الذين كانوا أكثر نشاطًا بدنيًا يتمتعون بمظهر مستقلب صحي وخطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بالمشاركين الذين كانوا أقل نشاطًا بدنيًا".

كان الرجال الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 39٪ أقل، مقارنة بالرجال غير النشطين بدنيًا.

ووجدت النتائج أيضًا أن زيادة النشاط البدني ارتبطت بزيادة حساسية الأنسولين وإفراز الأنسولين.

كيف تؤثر ممارسة الرياضة على مخاطر الإصابة بمرض السكري؟

تشير الدراسات إلى أن النشاط البدني المنتظم يقلل من مخاطر مقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2.

تتحسن أيضًا حساسية الأنسولين وقدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم من خلال النشاط البدني.

هناك أنواع مختلفة من التمارين ، وكلها مفيدة للوقاية من مرض السكري من النوع 2. يمكن أن تؤدي الأنشطة الهوائية، مثل المشي أو السباحة وتمارين القوة، مثل رفع الأثقال، إلى تحسينات في تنظيم نسبة السكر في الدم.

 

عاجل