رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جوتيريش يطالب بضرورة القضاء نهائيًا على الأسلحة النووية في العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بضرورة القضاء نهائيًا على الأسلحة النووية في العالم.

ودعا جوتيريش - في رسالته المسجلة بالفيديو إلى الاجتماع الأول للدول الأطراف في معاهدة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة النووية، المنعقد في فيينا- المجتمع الدولي بالتخلي عن الأسلحة الفتاكة بشكل نهائي وضرورة حل المشاكل من خلال الحوار والتعاون، قائلًا: "دعونا نقضي على هذه الأسلحة قبل أن تقضي علينا".

وحذر من أنه ومع وجود أكثر من 13 ألف سلاح نووي حول العالم، فإن احتمال نشوب صراع نووي -لم يكن من الممكن تصوره في السابق- قد عاد الآن إلى عالم الاحتمالات، مضيفًا: "في عالم تسوده التوترات الجيوسياسية وانعدام الثقة، هذه وصفة للإبادة، لا يمكننا أن نسمح للأسلحة النووية التي تمتلكها حفنة من الدول بتعريض الحياة على كوكبنا للخطر".

وأكد جوتيريش أن معاهدة حظر الأسلحة النووية هي خطوة مهمة نحو الطموح المشترك لعالم خالٍ من الأسلحة النووية، فهي تحظر مجموعة كاملة من الأنشطة المتعلقة بالأسلحة النووية، بما في ذلك تطوير واختبار وإنتاج وتصنيع واقتناء وتخزين الأسلحة النووية أو أجهزة متفجرة نووية أخرى وتم تبني المعاهدة في يوليو 2017 ودخلت حيز التنفيذ في يناير 2021 ووقعت عليها 86 دولة وصدقت عليها 65 دولة.

وقال الأمين العام "إن الحكومات ومجموعات المجتمع المدني والمراقبين الآخرين يحضرون الاجتماع في فيينا، مما يعكس الحقيقة المركزية، وهي أن نزع السلاح هو من شأن الجميع، لأن الحياة نفسها هي من شأن الجميع".

وتابع أن القرارات التي يتم اتخاذها هناك ستساعد في ترسيخ موقف المعاهدة كعنصر أساسي في جهود نزع السلاح وعدم الانتشار العالمية، معربًا عن أمله في اقتناع المزيد من الدول بالانضمام، مشددا على التضامن معاً لمواجهة عالم الأسلحة النووية، مضيفا: "لا يمكننا القضاء على هذه الآفة والعودة إلى العمل المتمثل في بناء عالم أفضل وأكثر سلاماً وثقة للجميع إلا من خلال التضامن معا".

عاجل