رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حسن حسنى.. قصة تحوله من المسرح لإكتشاف النجوم

نشر
الفنان حسن حسنى
الفنان حسن حسنى

تصدر اسم الفنان الكبير الراحل حسن حسنى ، قوائم البحث بمحرك البحث الأشهر عالمياً «جوجل» ومواقع التواصل الاجتماعى، خلال الساعات القليلة الماضية، اليوم الاحد.

وتحل اليوم الأحد ذكرى ميلاد الفنان الراحل حسن حسنى ،  والمولود في 19 يونيو عام 1936، بحى القلعة بالقاهرة.

حياته

ولد الفنان حسن حسنى ، في 19 يونيو عام 1936 بحى القلعة بالقاهرة، حيث كان يعمل والده، مقاولا للمبانى، وتوفيت والدته وهو فى السادسة من عمره، وانتقل من عائلته إلى حى الحلمية الجديدة، ودرس فى مدرسة الرمضانية، وحصل على الشهادة التوجيهية عام 1956.

بداياته الفنية 

بدأ الفنان حسن حسنى، مشوراه الفنى من المسرح، حيث كان عضواً فى فرقة المسرح بداية الستينيات، وبعد حل المسرح، تنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومى والحديث، وانضم لـ فرقة جلال الشرقاوى وعمل بها ما يقرب من 10 سنوات.

الفنان حسن حسنى  وهنيدى 

حياته الدرامية 

بدأ مسيرته الدرامية من خلال «مسلسل أبنائى الأعزاء» بطولة الفنان الكبير عبد المنعم مدبولى، بشخصية «فتحى الموظف المرتشى»، إنتاج عام 1979.

بداياته السينمائية

وبدأ الفنان حياته السينمائية، بدور صغير بشخصية «جرسون»، في فيلم «الكرنك» بطولة نور الشريف وسعاد حسنى وإخراج على بدر خان عام 1975، ولفت الأنظار بأدائه أدوار الشر، في فيلم «سواق الأتوبيس»، إخراج عاطف الطيب، والذى استعان به بعدد من الأفلام من بينها، «البرىء، البدروم والهروب».

وبرع الفنان حسن حسنى ، في الوصول لعالم النجومية، وتحديداً في مرحلة التسعينيات، من خلال تواجد بشكل مكثف بالأعمال الفنية، من خلال الأفلام والمسلسلات بالإضافة إلى المسرح، وشارك بعدة أفلام، من بينها، «دماء على الأسفلت، بخيت وعديلة، ناصر 56 وعبود على الحدود» وغيرها من العديد من الأعمال الأخرى.

وشارك بعدة أعمال درامية بارزة، من بينها «رد قلبى، اللص الذى أحبه، أهالينا، المال والبنون والنوة»، وقدم أعماله بالمسرح، من بينها «سيارة الهانم، حزمنى يا، قشطة وعسل ومسرحية عفروتو بطولة الفنانة ماجدة زكى، محمد هنيدى وحسن حسنى».

الفنان حسن حسنى 

حسن حسنى مكتشف النجوم 

اشتهر الفنان حسن حسنى ، بلقب، «أبو النجوم»، للمساهمة في إكتشاف عدد من نجوم الكوميديا ومشاركتهم، معظم أعمالهم الفنية، حتى أصبحوا من نجوم الصف الأول، ومن أشهر نجوم السينما المصرية.

  • الفنان علاء ولى الدين ، من أوائل الوجوه الشابة التى قدمها حسن حسنى للجمهور وشارك معه فى 4 أفلام.
  • الفنان محمد سعد، حيث شارك معه بمعظم أفلامه منذ عام 2002، ومن أهمها فيلم اللمبى، حتى وصل عدد مشاركته معه حوالى 12 عملاً فنياً.
  • الفنان هانى رمزى، والذى شارك معه بأعماله السينمائية برصيد 9 أعمال فنية.
  • الفنان أحمد حلمى، حيث قدمه للجمهور وساهم في تحقيقه النجومية بعدد 7 اعمال فنية.
  • الفنان كريم عبد العزيز، وشارك معه بعدد 4 أفلام.
  • الفنان محمد هنيدى والذى شارك معه العديد من الأفلام والمسرحيات من، أهمها يا أنا يا خالتى، عسكر في المعسكر ومسرحية عفروتو.
  • الفنان رامز جلال، حيث شارك معه بعدة أفلام من بينها، أحلام الفتى الطائش وغش الزوجية.
  • قدم الفنان حسن حسنى، ما يقرب من 500 عمل بين المسرح والسينما والتليفزيون، ليسجل قائمة الفنانين الأكثر مشاركة بالأعمال الفنية في تاريخ الفن المصرى، والذى ميزه ومنحه لقب جوكر الفن، لقدرته وبراعته فى تجسيد كافة أدواره بنفس القوة والإبداع.
الفنان حسن حسنى  والفنان محمد سعد 

موقف طريف بين حسن حسنى ونور الشريف

جمع الفنان الراحل حسن حسنى ، موقفاً طريفاً بالفنان نور الشريف، أثناء تواجدهما بتونس، لتكريمه بحضور عدد من الفنانين.

وبدأت ليلى علوى، كلمتها بالحديث عن مساندة نور الشريف، لها عقب وفاة والدها، وبعدها تحدث المنتج الراحل محمد حسن رمزى وذكر مساندة نور الشريف له عقب وفاة والده.

وهنا شعر الفنان حسن حسنى، بأن الموقف أصبح كئيباً، ليطلب الكلمة، وبدأ حديثه قائلاً، من 70 سنة لما أبويا مات، نور الشريف وقف جنبى، ليسود المسرح الضحكات».

إفيهات حسن حسنى

واشتهر الفنان حسن حسنى  بالعديد من الإفيهات العالقة بالأذهان ومن بينها..

  • يا فاشل يا فاشل، «فيلم الباشا تلميذ بطولة الفنان كريم عبد العزيز وغادة عادل».
  • يا أم نيازى صحى نيازى وقوليله ضبش حرامى، «فيلم غبى منه بطولة هانى رمزى».
  • ياناس محدش ياخد ميدو ابني ويديني بداله مروحة، «فيلم ميدو مشاكل، بطولة، أحمد حلمى، شيرين عبد الوهاب ونشوى مصطفى».
  • خاف ياعيد، «فيلم عيال حبيبة، بطولة حمادة هلال ورامز جلال».
  • والأشهر، أمك حلوة أوى يا لمبى،« فيلم اللمبى بطولة محمد سعد وعبلة كامل».
حسن حسنى ومحمد سعد من فيلم اللمبى 

تفاصيل حياة الفنان حسن حسنى الزوجية

كشفت، ماجدة حميدة، أرملة الفنان الراحل، تفاصيل حياته في البيت قائلة..

  • عشرة 26 سنة، كان كريم الأخلاق، طيب المعشر، إنسان بمعنى الكلمة، عشنا معه حياة جميلة، مليئة بالحب والرحمة والترابط، بالإضافة لكونه كان يحاسب نفسه قبل ان يحاسبنا.
  • كان زوجاَ وأباً إيجابياً، ومثالياً وموجوداً على مستوى كافة تفاصيل حياتنا، يتعامل بمنتهى الإنسانية.
  • أكدت أن أولادها غير ولاده، لكنه كان آبا للجميع، قائلة، أولادى هما مصطفى وإنجى ابنا المخرج أشرف فهمى، وعندما تزوجت حسن حسنى، كان عمر مصطفى 8 سنوات وإنجى 4 سنوات وعاشا معه كأب لمدة 26 عاماً، كان يردد مصطفى إبنى وإنجى بنتى، ولم يفرق بينهما وبين أبنائه».
  • أضافت أرملة الفنان حسن حسنى، قائلة، «قام بتعليمهم، كل شيء، وكان قائم في حياتهم على إضافة عنصر الدلع لهم، تربيتهم ومساعدتهم في زواجهم، كانوا يقولون له «أونكل» لكنهم بعد فترة كانوا ينادونه «بابا» وهو ما شعروا بها وشعر أبنائى وأبنائه بأنهم إخوة لافرق بينهم وأحببت أولاده وأحفاده كما هو الحب لأبنائى، مصطفى وإنجى».
  • كشفت أرملة الفنان حسن حسنى، موقف قائلة، «عندما أجرت ابنتى إنجى جراحة الزائدة، بسن الـ 15 سنة، ترك أعماله وجلس إلى جوارها بالمستشفى، رافضاً أن يتركها، شديد القلق عليها».

وفاته

وتوفى الفنان، حسن حسنى ، يوم 30 مايو عام 2020، عن عمر يناهز الـ 89 سنة إثر أزمة قلبية مفاجئة.

الفنان حسن حسنى 
عاجل