رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة حسن حسني.. سر الرقم 12 بين عم «بخ» واللمبي

نشر
حسن حسني ومحمد سعد
حسن حسني ومحمد سعد

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان حسن حسني الذي قدم للفن ما يقرب من 500 عمل جعلته على قائمة الأكثر مشاركة في الأعمال الفنية، في الوقت الذي لم يبخل فيه حسن حسني بالوقوف بجانب الممثلين الشبان.

حسن حسني 

 ولد حسن حسني في 19 يونيو عام  1931 بمنطقة القلعة بالحلمية الجديدة، لوالده الذي كان يعمل في مهنة المقاولات فيما توفيت والدته وهو في السادسة من عمره.

عشق حسن حسني  التمثيل منذ صغره، وفاز بالعديد من الجوائز من خلال المسرح المدرسي، فيما حصل على الشهادة التوجيهية عام 1956.

من المسرح بدأ حسن حسنى مشوراه الفنى الطويل والممتد، وتنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومى والحديث، قبل أن ينضم  لفرقة جلال الشرقاوى ويعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات.

حسن حسني ومسلسل أبنائي الأعزاء شكرا

 تعرف الجمهور على حسن حسني من خلال مسلسل  "أبنائى الأعزاء.. شكرًا" مع عبدالمنعم مدبولي ويحيى الفخراني، وآثار الحكيم، وصلاح السعدني مدبولى عام 1979.

حسن حسني والسينما

أما انطلاقة حسن حسني في عالم السينما فجاءت من خلال دور صغير للغاية قام به فى فيلم الكرنك أمام نور الشريف، وسعاد حسنى، وإخراج على بدرخان عام 1975، ما لفت الأنظار كممثل قادر على تأدية دور الشر، إضافة إلى فيلم "سواق الأتوبيس" أمام نور الشريف، وإخراج عاطف الطيب، والذى آمن بموهبته، واستعان به بعد ذلك فى عدد من أفلامه مثل "البرىء"، و"البدروم"، و"الهروب".

حسن حسني 

حسن حسني والنجومية 

في التسعينات وصل حسن حسني إلى قمة نجوميته بعد أن أصبح عاملا مشتركا في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية إضافة إلى المسرح ليشارك في العديد من الأفلام ومنها: "دماء على الأسفلت"، "بخيت وعديلة"، "ناصر 56"، و"عبود على الحدود".

حسن حسني والدراما 

مثلما انتشر حسن حسني في السينما، تواجد أيضا في المسلسلات الدرامية كما في مسلسلات: "رد قلبى"، و"اللص الذى أحبه"، و"أهالينا"، و"المال والبنون" و"النوة"، وفى المسرح قدم "سيارة الهانم"، "حزمنى يا"، و"قشطة وعسل" و"عفروتو".

حسن حسني 

حسن حسني ومحمد سعد 

إذا كان أغلب النجوم الشبان استعانوا بالفنان حسن حسني في أعمالهم فقد تفوق محمد سعد عليهم؛ بعد أن شارك معه في 12 فيلما، ومن بعده هاني رمزي بتسع أعمال، فيما جاء الفنان أحمد حلمي في المرتبة الثالثة بعدد 7 أعمال. 

حسن حسني 

أعمال حسن حسني 

شارك حسن حسنى فى ما يقرب من 500 عمل بين مسرح وسينما وتليفزيون، في الوقت الذي  كانت النسبة الأكثر منهم خلال آخر 20 سنة، ليدخل قائمة الفنانين الأكثر مشاركة فى الأعمال الفنية خلال تاريخ الفن. 

عاجل