رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: 36 مليون مواطن حصلوا على جرعتي لقاحات كورونا

نشر
الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إنّ اللجنة العليا لمكافحة أزمة كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية الوزراء المعنيين تحرص على ألا تتحرك الدولة إلا وفقا لمعلومات ودراسات وأبحاث موثقة ومدققة.

وأضاف عبدالغفار- في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى -أنّ كل قرار تتخذه الدولة المصرية في المجال الصحي يكون الهدف منه الحفاظ على الصحة العامة ومبني على أدلة بحثية وعلمية. 

وتابع: "زادت معرفتنا بالفيروس وطرق انتقاله عندما أصبح لدينا دراسة متعمقة للوضع الوبائي العالمي والوضع الوبائي في مصر ولما ارتفعت معدلات التطعيم في مصر بشكل حقق نوعا من المقاومة والمناعة المجتمعية، ودراسة المتحورات وأصبح معروفا أن أوميكرون يصبب إصابات للجهاز العلوي التنفسي، وأصبح تأثيره على الرئة أقل ما يمكن، وبالتالي أصبح في إمكاننا التخفف من القيود التي شهدتها البلاد والعالم في الفترة الماضية". 

وأكد: "كلما حققنا نجاحات في معدلات التطعيم وخلق المناعة المجتمعية كلما حصلنا على أريحية أكبر بالعودة إلى الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل انتشار الوباء".

وأشار  المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان،  إلى أن ما يقارب 36 مليون مواطن حصلوا على جرعتي لقاحات كورونا، بواقع 65% من الفئة الممستهدفة، حصل منهم 4.5 مليون مواطن على الجرعة التنشيطية.

وأضاف عبدالغفار أنّ الجرعة التنشيطية مهمة جدا بعد 6 أشهر لمن كانت أعمارهم تقل عن 60 سنة وأصحاب الأمراض المزمنة لمن تزيد أعمارهم عن 60 سنة بعد 3 أشهر من الحصول على الجرعة الثانية أو الجرعة الأولى للقاحات التي لا تحتاج إلا لجرعة واحدة فقط. 

وتابع: "لا يبدو أننا سنستمر في الجرعات المنشطة، لكن حتى اللحظة فإن الدراسات تشير إلى احتمالية أن يكون اللقاح موسميا مثل الانفلونزا، بحيث نحصل عليه كل سنة، وعموما فإن اللقاح آمن والدولة توفره بالمجان، بخلاف لقاح الانفلونزا".

عاجل