رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التموين» تكشف سبب زيادة أسعار بعض السلع

نشر
سلع غذائية - أرشيفية
سلع غذائية - أرشيفية

كشف إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزارة التموين والتجارة الداخلية، سبب زيادة أسعار بعض السلع، مؤكدًا أن الدولة استطاعت زيادة الأرصدة من السلع الأساسية والاستراتيجية لدرجة لم تكن موجودة في مصر.

واستطرد عشماوي، خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار" المذاع عبر قناة "النهار" مع الإعلامي محمد الباز: "سبب الزيادات السعرية، أن بعض السلع لها مكونات أجنبية مستوردة تأتي من الخارج؛ مثلا الملابس، البطانة والسوستة بنشتريها من الخارج، وعشان كده فيه زيادة في أسعار الملابس".

وعن ارتفاع أسعار السلع بالأسواق قال: "هناك بعض التجار استغلوا الأزمات الاقتصادية لتحقيق عائد مادى والدولة حاربت هذه الظاهرة ووفرت المواد التي حجبوها"، مُضيفًا أن هناك اقتصاد جديد يتم تشكيله، وجغرافيا اقتصادية جديدة في العالم، ونحن أمام مرحلة ضبابية.

وأكد أنه أصبح لدينا احتياطي من السلع الاستراتيجية حوالى 6 أشهر، لسلع مثل اللحوم والدواجن، والقمح والزيت والفول والأرز والسكر.

ولفت إلى أنه عندما يحدث ندرة في السلع، تزيد الأسعار، وهو ما حدث مع القمح، حيث زاد سعره من 238 دولارًا لـ 498 دولارًا.

وأشار إلى أن مصر تنتج ما بين 10 ملايين لـ11 مليون طن قمح، لكننا نستهلك 22 مليون طن أقماح، أى نستورد نصف الاستهلاك، مستطردًا أنه كان هناك تركيز فى الاستيراد من روسيا وأوكرانيا لسهولة الشحن؛ لكننا نتعامل مع فرنسا ورومانيا ومناشئ أخرى، متابعا: "السلع موجودة والفيصل هو السعر".

عاجل