رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جوتيريش يؤكد أهمية الدبلوماسية لتنفيذ خطة العمل الشاملة بشأن النووي الإيراني

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن الدبلوماسية يجب أن تسود من أجل العودة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، مجددا دعوة الأمم المتحدة لإيران من أجل الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، جاء ذلك خلال اتصالات هاتفية بين جوتيريش ووزير الخارجية الإيراني.
 

وذكر مركز إعلام الأمم المتحدة، أن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قال إن الأمم المتحدة تجدد دعوتها لإيران للوفاء بالتزاماتها، "نشعر أنه مهم جدا"، "بالطبع هذا يشكل تحديًا خطيرًا أمام قدرتنا على مواصلة العمل هناك" وذلك ردًا على سؤال بشأن قرار إيران إزالة 27 كاميرا من كاميرات المراقبة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية من مواقع نووية عبر إيران. 
 

وأشار دوجاريك إلى دعم عمل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل ماريانو جروسي، قائلا "إنه يقود منظومة الأمم المتحدة بشأن هذه المسألة"، وسوف تزال تلك المعدات من مختلف المواقع النووية، ومنها في نطنز وأصفهان وطهران وغيرها.
 

وأعرب الأمين العام عن ارتياحه لتمديد الهدنة في اليمن، وتقديره للجهود الإيرانية في هذا الصدد، وكانت الأطراف اليمنية قد استجابت بشكل إيجابي لاقتراح الأمم المتحدة تجديد الهدنة لشهرين إضافيين، بحسب ما أعلن عنه المبعوث الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج.

عاجل