رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة: نعمل على تحسين البنية الأساسية المتهدمة في لبنان

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد نائب مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) طارق عسيران، أن البرنامج الأممي بالتعاون مع جهات أخرى، قد عمل على تحسين البنية الأساسية المتهدمة في لبنان، موضحاً أن البرنامج يستهدف معظم المناطق اللبنانية التي تعاني من كثافة سكانية ومجموعة من المشاكل منذ 15 عاماً، لا سيما بيروت المدينة التي تحتضن العدد الأكبر من السكان. 
وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أشار عسيران إلى أن الهدف الأساسي للمشروع، هو تعزيز التماسك الاجتماعي بين الفئات السكانية المختلفة في المناطق التي باتت تعج باللاجئين، وتحسين ظروفهم المعيشية وتسهيل وصولهم إلى الخدمات الأساسية.
وأشار نائب مدير البرنامج الأممي إلى أنه بعد إجراء دراسة معمقة لأحياء مدينة بيروت، تبيّن أن منطقة الطريق الجديدة في المدينة، لديها العديد من الاحتياجات، وكان شارع الجزار في هذه المنطقة من أكثر الشوارع المتهالكة، إذ يحوي نسبة كبيرة من النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين إلى جانب مجموعة لا بأس بها من العائلات اللبنانية المهمشة.
وحول آلية تنفيذ المشروع الذي وصفه عسيران بالمختلف نظراً إلى أنه جرى تنفيذه بشكل تشاركي بالكامل مع جهات أخرى، وبتمويل إضافي من سفارة النرويج، أنه تم الاتفاق على تشكل لجنة محلية تضم أفراد من الجنسيات الثلاث التي تسكن المنطقة، السورية والفلسطينية واللبنانية، على أن تضم أفرادا من الجنسين، ذكورا وإناثا، حيث اقتصر دور اللجنة على تحديد احتياجات أهالي المنطقة وإعداد الدراسات قبل البدء في مرحلة التنفيذ التي ضمت شركاء آخرين.
يُشار إلى أن تجربة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) لم تنتهي في طريق الجديدة، بل انتقلت في مرحلة لاحقة إلى مناطق أخرى في لبنان، بهدف بناء علاقة بين المجتمع المحلي والبلدية المسؤولة عن تقديم خدمات للسكان.
 

عاجل