رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على خطوات وتكلفة استخراج رخصة قيادة

نشر
مستقبل وطن نيوز

استخراج رخصة قيادة اول مرة.. يبحث الكثير من المواطنين في الأونة الأخيرة خاصة المقبلون على شراء سيارات جديدة عن طريقة استخراج رخصة قيادة اول مرة وتكلفة استخراجها، فقبل أن تتوجه إلى الإدارة العامة للمرور التابعة لمحل إقامتك، يجب عليك أن تكون على دراية كاملة بالخطوات التي تتبع للحصول على رخصة قيادة أو الأوراق التي تطلبها الإدارة العامة للمرور، لتقديمها حتى تنجز خدمتك في اقصر وقت وبأقل مجهود.

استخراج رخصة قيادة

خطوات استخراج رخصة قيادة

يجب على كل من يريد استخراج رخصة قيادة اول مرة أن يتقدم بطلب استخراج رخصة قيادة اول مرة على النموذج الخاص لذلك، وبعدها يعقد اختبار شفوي في أداب وقواعد المرور، ثم اختبار عملي في قيادة المركبة المصدر لها الرخصة، وبعد تجاوز الاختبارات يتم إصدار رخصة قيادة لمقدم الطلب.

استخراج رخصة قيادة


شروط الحصول على الخدمة

يجب على المتقدم للحصول على رخصة قيادة اول مرة أن يكون مقيم في نفس دائرة وحدة المرور مقدمة رخصة قيادة، والحد الأدنى للسن 18 سنة، وأن يكون لائق طبيا للحصول على رخصة قيادة.

اوراق استخراج رخصة القيادة اول مرة

عند استخراج رخصة قيادة اول مرة.. قبل أن تتوجه إلى إدارة المرور، يجب عليك يكون معك الأوراق الخاصة بك بـرخصة قيادة اول مرة وهي، صورة من بطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون سارية و يتم الاطلاع على الأصل، وشهادة طبية من طبيب باطنة و طبيب نظر تثبت اللياقة الطبية، وأيضا 4 صور شخصية، وأصل المؤهل الدراسي وصورة ضوئية، وفي حالة عدم الحصول علي مؤهل يتم الاكتفاء بصورة الرقم القومي، ونموذج الاختبار الشفوي لاستخراج رخصة قيادة، ونموذج الاختبار العملي.

استخراج رخصة قيادة

تكلفة استخراج رخصة قيادة

ووضعت المرور رسوما لـاستخراج رخصة القيادة، وجاءت تفاصيلها كالتالي:

 105 جنيهات رسم استمارة بيانات، 15 جنيها طابع شرطة، 10 جنيهات رسم اختبار إشارات، 20 جنيها رسم نموذح 256 لطلب الحصول على الرخصة، 285 جنيها رسم الكشف الطبي وفصيلة الدم، 35 جنيها رسم ملف وحافظة لرخصة القيادة، 615 جنيها رسم الضريبة رخصة القيادة شامل رسوم التأمين وتنمية موارد الدولة.

مدة سريان رخصة القيادة

بعد استخراج رخصة القيادة تكون رخصة القيادة  سارية لمدة 10 سنوات من تاريخ إصدارها، ويكون تجديد الرخص خلال 30 يوم التالية لانتهاء مدتها، ألا تكون هناك غرامة تأخير عند التجديد، يشترط عند كل تجديد توافر الشروط المطلوبة لمنح الترخيص.

استخراج رخصة قيادة

استخراج بدل فاقد للرخصة

أما عن استخراج بدل فاقد لـرخصة قيادة تقوم بسحب نموذج بدل فاقد، وعليك أن تحضر صورة الرقم القومي، ومعهم محضر فقد رخصة قيادة وصورة منه، والرخصة التالفة في حالة طلب استخراج بدل تالف.

عاجل