رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لاستخراج رخصة قيادة خاصة.. تعرف على الشروط والخطوات والأوراق المطلوبة

نشر
استخراج رخصة قيادة
استخراج رخصة قيادة خاصة

استخراج رخصة قيادة خاصة.. العديد من المواطنين يرغبون في استخراج رخصة قيادة خاصة، فقبل أن تتوجه إلى الإدارة العامة للمرور التابعة لمحل إقامتك، يجب عليك أن تكون على دراية كاملة بالخطوات التي تتبع للحصول على رخصة قيادة أو الأوراق التي تطلبها الإدارة العامة للمرور، لتقديمها حتى تنجز خدمتك في اقصر وقت وبأقل مجهود.

 

خطوات استخراج رخصة قيادة خاصة 

يجب على كل من يريد استخراج رخصة قيادة أن يتقدم بطلب استخراج رخصة قيادة خاصة على النموذج الخاص لذلك، وبعدها يعقد اختبار شفوي في أداب وقواعد المرور، ثم اختبار عملي في قيادة المركبة المصدر لها الرخصة، وبعد تجاوز الاختبارات يتم إصدار رخصة قيادة لمقدم الطلب.

خطوات استخراج رخصة قيادة خاصة 

شروط الحصول على الخدمة

يجب على المتقدم أن يكون مقيم في نفس دائرة وحدة المرور مقدمة رخصة قيادة، والحد الأدنى للسن 18 سنة، وأن يكون لائق طبيا للحصول على رخصة قيادة

المستندات و الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة

قبل أن تتوجه إلى إدارة المرور، يجب عليك يكون معك الأوراق الخاصة بك بـرخصة قيادة وهي، صورة من بطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون سارية و يتم الاطلاع على الأصل، وشهادة طبية من طبيب باطنة و طبيب نظر تثبت اللياقة الطبية، وأيضا 4 صور شخصية، وأصل المؤهل الدراسي وصورة ضوئية، وفي حالة عدم الحصول علي مؤهل يتم الاكتفاء بصورة الرقم القومي، ونموذج الاختبار الشفوي لاستخراج رخصة قيادة، ونموذج الاختبار العملي.

المستندات و الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة

خطوات الحصول علي رخصة  قيادة سيارة معاقين أو دراجة نارية

 

إذا كنت من المتقدمين على رخصة قيادة معاقين فعليك أن تتقدم بطلب استخراج رخصة قيادة خاصة علي النموذج الخاص لذلك، بعد ذلك يعقد اختبار شفوي في أداب وقواعد المرور، وبعدها يعقد اختبار عملي في القيادة على السيارة المجهزة طبيا المناسبة لحالة مقدم الطلب، وبعد تجاوز الاختبارات يتم إصدار رخصة قيادة لمقدم الطلب.

 

شروط الحصول على الخدمة سيارة معاقين

وبالنسبة لشروط الحصول على الخدمة سيارة معاقين لاستخراج رخصة قيادة، فيجب أن يكون مقدم الطلب مقيم في نفس دائرة وحدة المرور مقدمة الخدمة، والحد الأدنى للسن 18 سنة، وموافقة القومسيون الطبي للمواطن علي أحقيته في قيادة سيارة مجهزة.

شروط الحصول على الخدمة سيارة معاقين

المستندات والأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة سيارة معاقين

 

وعن المستندات والأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة سيارة معاقين، فيجب أن تكون حاملا لصورة من بطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون سارية و يتم الاطلاع على الأصل، وجواب قومسيون طبي عام لحالته الصحية ومدي أحقيته في الحصول علي سيارة مجهزة و قيادتها، وأصل المؤهل الدراسي وصورة ضوئية، وفي حالة عدم الحصول علي مؤهل يتم الاكتفاء بصورة الرقم القومي، ونموذج الاختبار الشفوي، ونموذج الاختبار العملي، ورخصة تسيير المركبة التي تم الاختبار عليها (سيارة معاقين)، وملف ترخيص.

 

خطوات استخراج شهادة بيانات لرخصة القيادة

أما خطوات استخراج شهادة بيانات لرخصة قيادة، فعليك أن تقديم طلب استخراج شهادة بيانات لرخصة القيادة بالنموذج المعد لذلك، وصورة من الرقم القومي والأصل للاطلاع عليه، وتقديم رخصة قيادة أو مذكرة في حالة فقدان رخصة القيادة، وشروط الحصول على الخدمة، ثم بعد ذلك نقل القيد أو الملكية في حالة الانتهاء أو عدم وجود رخصة قيادة، والمستندات المطلوبة لاستخراج شهادة بيانات، وصورة ضوئية من الرقم القومي، وأيضا رخصة القيادة أو بدل فاقد في حالة ضياعها.

خطوات استخراج شهادة بيانات لرخصة القيادة

 

خطوات استخراج رخصة قيادة مهنية أولى – ثانية – ثالثة

 

في البداية يتم تقديم طلب تجديد رخصة قيادة مهنية بالنموذج الخاص بك، ومعها تقرير طبي من القومسيون الطبي العام باللياقة الطبية، وتقديم شهادة إبراء الذمة، وتقديم صحيفة الحالة الجنائية.

 

شروط الحصول على رخصة درجة أولى

يجب أن تكون في نفس حي أو دائرة وحدة المرور التي سيحصل علي الخدمة منها، والحد الأدنى للسن للرخصة المهنية 21 سنة، وتصدر رخصة قيادة لمن تكون القيادة مهنة خاصة بهم، وأن يكون المتقدم لائق طبيا.

 

الأوراق المطلوبة للحصول على رخصة مهنية درجة أولى

وخلال تقديمك لرخصة قيادة مهنية درجة أولى يجب أن تحمل قبل التوجه للإدارة صحيفة الحالة الجنائية (الفيش الجنائي)، وبطاقة الرقم القومي و صور منها، وقرار القومسيون الطبي، وموافقة جهة العمل لموظفين، والحكومة والقطاع العام، وكارنيه عضوية النقابة العامة للسائقين، وشهادة براءة الذمة، وإيصال سداد التأمينات الاجتماعية.

الأوراق المطلوبة للحصول على رخصة مهنية درجة أولى

خطوات تجديد رخصة قيادة خاصة أو رخصة دراجة نارية ( موتوسيكل – فيسبا)

قبل أن تبدأ في الإجراءات عليك التوجه إلى شباك التجديد عن رخصة قيادة للاستعلام، وبعدها تقوم بسداد الرسوم في الخزينة، بعد ذلك يتم دخولك حجرة التصوير، واستخراج شهادة بيانات، واستخراج شهادة مخالفات، وبعدها تقديم المستندات للشباك المختص، واستلام رخصة قيادة.

 

الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة

شهادة بيانات، وشهادة بالمخالفات، ونموذج تجديد رخصة قيادة، وصورة بطاقة الرقم القومي، وشهادة باطنة ونظر من طبيب إثبات لياقة طبية.

 

خطوات تجديد رخصة مهنية أولى / ثانية / ثالثة

في البداية عليك التوجه إلى إدارة المرور بالأوراق الخاصة بك، وإجراء الكشف الطبي في القومسيون، واستلام رخصة القيادة.

 

المستندات المطلوبة لتجديد الرخصة المهنية

وعن المستندات المطلوبة لتجديد رخصة قيادة المهنية فهي، بطاقة الرقم القومي وعدة صور منها، و3 صور شخصية، وإثبات القومسيون الطبي، وفيش جنائي، وشهادة مخالفات، وأيضا نموذج 256 مرور، وكارنيه النقابة، وإيصال سداد التأمينات الاجتماعية.

المستندات المطلوبة لتجديد الرخصة المهنية

إجراءات الحصول علي بدل فاقد أو تالف لرخصة القيادة

إذا فقدت أو اتلفت رخصة قيادة، فعليك عمل محضر في القسم بفقد الرخصة، واستخراج شهادة مخالفات من نيابة المرور، ثم بعدها دفع الرسوم، واستلام رخصة قيادة.

الأوراق و المستندات المطلوبة لاستخراج بدل فاقد للرخصة

أما عن استخراج بدل فاقد لـرخصة قيادة تقوم بسحب نموذج بدل فاقد، وعليك أن تحضر صورة الرقم القومي، ومعهم محضر فقد رخصة قيادة وصورة منه، والرخصة التالفة في حالة طلب استخراج بدل تالف.

عاجل