رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة أمريكية تربط بين ارتفاع استهلاك «أوميجا - 3» وألزهايمر

نشر
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصل علماء في "معهد أبحث الأحماض الدهنية" في واشنطن الأشخاص الذين لديهم مستوى مرتفع من "الأوميجا - 3" والأحماض الدهنية في الدم هم أقل عرضة بنسبة 49 بالمئة للإصابة بمرض ألزهايمر (AD) مقابل أولئك الذين لديهم مستويات أقل.

وتشير النتائج المتوصل إليها إلى أن توفير الأوميجا - 3 في النظام الغذائي، خاصة بين أولئك الذين يحملون جين (ApoE4) الذى يلعب دورًا في زيادة مخاطر الإصابة بألزهايمر، قد يبطىء من تطور المرض.

في الدراسة الحالية، قام العلماء بدراسة وفحص حالات نحو 1,490 شخصًا لا يعانون من الخرف وتبلغ أعمارهم 65 عامًا.. قاموا باختيار ارتباط حمض "الدوكوساهيكسانويك (DHA)" والأحماض الدهنية في الدم بمرض ألزهايمر الحادث (AD)، بينما يختبرون أيضًا التفاعل مع جين (ApoE4).

ووجد الفريق أن خطر الإصابة بمرض ألزهايمر لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من DHA والأوميجا - 3 والأحماض الدهنية، كان أقل بنسبة 49 بالمئة مقارنة مع أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من هذه العناصر الغذائية الهامة علاوة على ذلك.

ووجد الباحثون أن زيادة تناول الأوميجا - 3 قد يقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، خاصة في الأشخاص المعرضين لخطر أكبر مثل أولئك الذين يحملون جين ( ApoE4). ويؤدي تأخير AD بمقدار 5 سنوات إلى 2.7 سنة إضافية من العمر، و4.8 سنوات إضافية خالية من ألزهايمر AD للفرد الذي كان سيحصل على ألزهايمر AD وتبلغ قيمته أكثر من 500,000 دولار.
 

عاجل