رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الناقد عز الدين نجيب: «الفن بنكهة فرعونية» علامة في الحركة التشكيلية المصرية

نشر
معرض الفن بنكهة فرعونية
معرض الفن بنكهة فرعونية - أرشيفية

قال الفنان والناقد الكبير عز الدين نجيب، إن معرض "الفن بنكهة فرعونية"، الذي ينظمه أتيليه العرب للثقافة والفنون ضي حاليًا، يمثل علامة مهمة وواضحة في الحركة التشكيلية المصرية، مؤكدًا أنه حقق نجاحًا كبيرًا على مستوى الفكرة والتنظيم والمشاركة والرعاية والاستلهام الحضاري.

وأضاف عز الدين - في تصريحات صحفية اليوم الخميس، على هامش فعاليات المعرض الممتدة لأسبوعين، بمشاركة 150 تشكيليًا جرى اختيار أعمالهم من بين 700 فنان تقدموا لمسابقة يرعاها الفنان التشكيلي السعودي طلال زاهد - أن معرض "الفن بنكهة فرعونية"، حقق نجاحًا ملفتًا وشهد حالة من التوحد الفني حول رسالة قومية تتجاوز الملوك والديانات، إذ تجليات الإبداع المصري وفي القلب منه يوجد الإنسان وليس الكائن والفرعون.

وتابع: "لا أزعم أن هذا هو المنهج الوحيد للفنان عن الأصالة والهوية بل هو مجرد سهم يشير إلى الطريق للمحاور الحضارية والبيئية المتعددة، بل نحو الهوية المصرية دون قصدية باختيار العلامات المباشرة في هذا التراث".

وأوضح: "رأينا ضمن هذا الاحتشاد أعمالًا غاصت في أعماق الرؤية المجازية الخارقة للمألوف في ملامح الفن المصري القديم إلى أعماق تأخذنا نحو قيم حضارة في جوهرها وسرها الدفين، ومن ثم ما يؤهلها للخروج من إطار المحلية نحو آفاق عالمية".

عاجل