رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا: قرار وكالة الطاقة الذرية ضد إيران ليس سياسيا

نشر
روبرت مالي
روبرت مالي

شدد مبعوث الولايات المتحدة الخاص لشؤون إيران، روبرت مالي، اليوم الخميس، على أنّ القرار الصادر من مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الأربعاء، الذي انتقد طهران، لتقاعسها عن تقديم تفسير لآثار اليورانيوم في مواقع لم يعلن عنها، بأنه ليس سياسيا، مشيرا إلى أنّ هذا القرار بعث رسالة لإيران، مفادها أن عليها الوفاء بالتزاماتها بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وقال مالي -فى تغريدة عبر حسابه على "تويتر" مساء اليوم- إنه بمجرد حصول الوكالة على المعلومات اللازمة فإن المجلس لن يرى أي حاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات ضد إيران بهذا الصدد، وأوضح أن المجلس تحدث إلى طهران بشأن اتفاقات الضمانات، وهو منفصل عن الاتفاق النووي.


وأضاف : "مستعدون للعودة المتبادلة إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي على الفور. على إيران اتخاذ قرار بالتخلي عن مطالبها الغريبة والموافقة على الاتفاق المتاح منذ مارس".

وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أصدر أمس الأربعاء، قراراً ينتقد إيران، لتقاعسها عن تقديم تفسير لآثار اليورانيوم في مواقع لم يعلن عنها.
وأفادت وكالة "رويترز" للأنباء، نقلاً عن مصادر مطلعة، قولها إنّ روسيا والصين عارضتا القرار، وصوّتت 30 دولة لصالحه، في حيت امتنعت 3 دول عن التصويت.

عاجل