رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تهدد إيران بمزيد من العزلة حال عدم إسقاط مطالبها للعودة للاتفاق النووي

نشر
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - أرشيفية

هددت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، إيران، بمزيد من العزلة، حال عدم إسقاط مطالبها غير المرتبطة بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، محذرة في الوقت نفسه من أزمة نووية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن - في تصريحات صحفية أوردتها وكالة "فرانس برس" اليوم - إن المفاوضات النووية مع إيران لا يمكن أن تصل لاتفاق "إلا بإسقاط المطالب الإيرانية غير المرتبطة بالاتفاق"، داعيًا طهران إلى التعاون مع وكالة الطاقة الذرية الدولية وتزويدها بمعلومات "موثوقة".

يشار إلى أنّ إيران، تقدمت بطلب للولايات المتحدة، برفع "الحرس الثوري" من قوائم الإرهاب الأمريكية، وهو ما قابلته واشنطن بالرفض.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أن بلاده، "لن تتراجع خطوة واحدة" عن مواقفها، وذلك بعد صدور قرار من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ينتقد بلاده.

وقال رئيسي - في كلمة له نقلته "العربية" اليوم-: "إيران العظيمة لن تتراجع خطوة واحدة عن مواقفها".

وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أصدر أمس الأربعاء، قرارًا ينتقد إيران، لتقاعسها عن تقديم تفسير لآثار اليورانيوم في مواقع لم يعلن عنها.

وأفادت وكالة "رويترز" للأنباء، نقلًا عن مصادر مطلعة، قولها إنّ روسيا والصين عارضتا القرار، وصوّتت 30 دولة لصالحه، في حيت امتنعت 3 دول عن التصويت.

عاجل