رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة عبدالحليم حافظ.. لماذا عجز محمد الموجي عن رثاء العندليب؟

نشر
عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

توفي عبد الحليم حافظ في مثل ذلك اليوم من عام 1977 وحينها خرجت الجماهير في الشوارع تبكيه، وسالت دموع الكتاب على ورق الجرائد والمجلات، في حين كان التليفزيون ينقل مشاعر الناس.

عبد الحليم حافظ 

كتب أحمد رجب يقول: بعد وفاة عبد الحليم «سكت شدو البلابل الذي أشجانا علي مر الأيام، ولم يبق على الشجر إلا تعيق الغربان».

وقال عنه الكاتب الصحفي مصطفى أمين مؤسس دار أخبار اليوم عن عبد الحليم حافظ: «استوفي في عبد الحليم أنه مملوء بالإحساس ويغني على قدر صوته وفي هدوء، وكأن في صوته الضعيف كل الشجن والألم والحزن الذي يملأ قلبه، كان يتألم بصوت مسموع.

عبد الحليم حافظ 

وقال عنه الشاعر نزار قباني «إن سر عبد الحليم حافظ أنه غني القوة والكبرياء والإرادة والتحدي والمستحيل، غني للناس بصدق يندر أن يتكرر، فأحبه الناس بنفس الصدق والعشق».

أما كامل الشناوي فقد وصفه بقوله: «في صوته نبرة حزن.. شعور إنساني.. وكنت أقدس هذا الشعور وأستريح إليه فهو يسكب لي الدمعة التي لا أستطيع أن أسبكها ويقول الكلمة التي يعجز قلمي عن كتابتها» وقال عنه أيضا: «يكذب إذا تكلم ويصدق إذا غنى».

عبد الحليم حافظ 

ورأى الشاعر أحمد فؤاد نجم أن عبد الحليم حافظ لشاعر كان يغني الحلم والمشروع القومي الذي كان يعبر عن تعطش الناس، وبجواره العمالقة صلاح جاهين، كمال الطويل، محمد الموجي، بليغ حمدي، فصنعوه كما صنعهم. 

عبد الحليم حافظ 

وكان الكاتب العالمي نجيب محفوظ من العاشقين لصوت عبد الحليم حافظ وكتب عنه يقول: “صوت آثر مؤثر دافئ حالم رقيق قوي صادر عن ألحان متطورة، أغنيات عبد الحليم مفتاح فتح له قلوب الجماهير، أغنياته الثورية على كل لسان”. 

محمد الموجي وعبد الحليم حافظ

وقال محمد الموجي: «لا أستطيع أن أرثيه، أي كلمات لا يمكن أن تغني عن فقداني له، كان شديد الحساسية شريك عمري وزميل فني».

أما رياض السنباطي فقد رثى عبد الحليم حافظ بقوله «انطفأت شمعة أضاءت بنورها الملايين، جمع بصوته جميع طبقات الشعب، كان يضحي بصحته في سبيل إسعاد عشاق فنه في عالم الفن يتميز بصدق الأداء والتفاني للفن، إن فجيعة الشعب في عبد الحليم أدمت قلوبنا».

عاجل