رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أعراض القولون التقرحي.. الأسباب وطرق التشخيص

نشر
القولون التقرحي
القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو مرض يحدث فيه التهاب مزمن في البطانة الداخلية للقولون، ويمكن أن يتسبب الالتهاب في تكسر أنسجة البطانة وتشكيل تقرحات يمكن أن تنزف، ويمكن أن يشمل الالتهاب القولون بأكمله أو أجزاء منه فقط.

أعراض القولون التقرحي

الأعراض الرئيسية التي يسببها التهاب القولون التقرحي هي آلام البطن والإسهال، وعادة ما يكون دموي، تختلف الأعراض في شدتها من خفيفة إلى شديدة، تُظهر الصورة النمط النموذجي لالتهاب القولون التقرحي مع تقرحات مغطاة بصديد أبيض.

الالتهاب المزمن وأعراض التهاب القولون التقرحي، إذا لم يتم السيطرة عليها، لها تأثيرات عامة على التغذية؛ من الشائع ضعف الشهية وفقدان الوزن وضعف النمو عند الأطفال.

يصاحب التهاب القولون مضاعفات ليست نتيجة مباشرة لالتهاب القولون، وبعض هذه المضاعفات هي أعراض وعلامات التهاب عامة مثل الحمى والتعب وفقر الدم، والبعض الآخر ناتج عن التهاب يحدث خارج القولون مثل التهاب المفاصل وتقرحات الجلد.

علاقة القولون التقرحي بمرض كرون

يرتبط التهاب القولون التقرحي بمرض كرون، وهو مرض التهابي مزمن آخر يصيب الأمعاء (يُشار إلى كلاهما بمرض التهاب الأمعاء)؛ ومع ذلك فإن مرض كرون على عكس التهاب القولون التقرحي، لا يقتصر على القولون في الواقع، عادةً ما يصيب مرض كرون الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الدقيقة والقولون، على الرغم من أنه يقتصر أحيانًا أيضًا على القولون، وهناك اضطراب معدي معوي مزمن آخر، متلازمة القولون العصبي، يشترك مع التهاب القولون التقرحي وآلام البطن والإسهال كأعراضه الرئيسية؛ ومع ذلك يعتقد أن سبب متلازمة القولون العصبي هو خلل في الأعصاب وعضلات الأمعاء لعدم وجود التهاب يمكن تحديده.

من يتأثر بالتهاب القولون التقرحي؟

التهاب القولون التقرحي هو مرض يحدث في الدول المتقدمة، وهو أكثر شيوعًا في المدن منه في الريف، ويعاني ما يقرب من مليون شخص في الولايات المتحدة من التهاب القولون التقرحي.

عادة ما يصاب الأفراد المصابون بالتهاب القولون التقرحي بالمرض بين سن 15 و25 عامًا على الرغم من أن المرض قد يبدأ في أي عمر، ويبدو أن هناك مكونًا وراثيًا لأن التهاب القولون التقرحي أكثر شيوعًا بين أقارب الأفراد المصابين بالتهاب القولون التقرحي، القوقازيون والأفراد من أصل يهودي أوروبا الشرقية هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القولون التقرحي.

أسباب القولون التقرحي

سبب التهاب القولون التقرحي غير معروف، ولكن يُعتقد أنه مرتبط بطريقة ما بالتفاعلات المناعية غير الطبيعية للجسم للبكتيريا الموجودة عادة في القولون، ولا يوجد دليل على أن النظام الغذائي هو سبب التهاب القولون التقرحي.

تشخيص التهاب القولون التقرحي

أفضل طريقة لتشخيص التهاب القولون التقرحي هي تنظير القولون، وهو إجراء يتم فيه تمرير كاميرا في نهاية أنبوب مرن طويل عبر فتحة الشرج إلى القولون ثم تعبر القولون بأكمله، على الرغم من أنه يمكن أيضًا تشخيص التهاب القولون التقرحي عن طريق حقنة شرجية الباريوم، وهو إجراء يتطلب الأشعة السينية لقولون مليء بالباريوم، إلا أن تنظير القولون أكثر حساسية أي أنه يحدد مستويات الالتهاب الأقل مما يمكن تحديده بواسطة حقنة الباريوم الشرجية، ويسمح تنظير القولون أيضًا بأخذ خزعات من بطانة القولون لتأكيد التشخيص.

عاجل