رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم تعلن التنسيق مع الاتصالات لزيادة المدارس الفنية المتخصصة في البرمجيات إلى 30

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، إن هناك 6 مدارس تكنولوجية تطبيقية تابعة لشركة "WE" بمحافظات مختلفة تختار الطلاب بمواصفات عالمية ممن لديهم موهبة البرمجيات، منوها بأن سن 15 عاما هو الأمثل لاختيار الطلاب الذين لديهم مهارة، حيث كلما زاد السن فأن عدد الموهوبين يقل.

وأشار "مجاهد"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الثلاثاء، إلى أن هناك تواصل وتنسيق مع وزارة الاتصالات للعمل على زيادة عدد المدارس الفنية المتخصصة بالبرمجيات إلى 30 مدرسة،  منوها بأنهم يجرون اختبار قبول في الرياضيات والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية  لطلاب الإعدادية الراغبين في الالتحاق بالمدارس التكنولوجية التطبيقية.

ولفت إلى أن عدد المتقدمين للمدارس التكنولوجية أكبر من العدد المطلوب، كاشفا أن المقبولين بالمدارس التكنولوجية يتراوح مجموعهم من 85 إلى 99%، لافتا إلى أن مدرسة العربي للتعليم الفني تخرج منها 144 طالب عمل منهم في مصانع العربي نحو 132 طالب.

وتابع الدكتور محمد مجاهد، إن التركيز على تطوير كفاءات طلاب التعليم الفني هو ما اتبعته الدول التي تقدمت مثل سنغافورة، والصين، وألمانيا، ولهذا توجهت مصر لإطلاق المدارس التكنولوجية حيث يكون هناك مباحثات مع كبار المستثمرين ليكونوا شركاء للحكومة ممثلة في وزارة التربية والتعليم  في تكوين الفنيين الذين سيعملون معه مستقبلا.

وأشار "مجاهد"، إلى أن الطالب يتلقى التعليم بالمدرسة التكنولوجية يومين بالأسبوع ثم يتوجه للمصنع التابع للمستثمر لتلقي التدريب العملي، لافتا إلى أن التكنولوجيا التطبيقية هو تعليم فني ولكنه "براند جديد".

ولفت إلى أن المدارس التكنولوجية التطبيقية بدأت في 2018 بنحو 3 مدارس، ووصل عددها الآن إلى 38 مدرسة تغطي نحو 15 محافظة، حيث كان في السابق المدارس الفنية تتركز فقط في القاهرة والجيزة، مؤكدا أن الوزارة تدعم وتشجع الشراكة مع القطاع الخاص في إنشاء المدارس الفنية.

عاجل