رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أطعمة تسبب الإمساك وأخرى تعالجه.. تعرف عليها

نشر
علاج الإمساك
علاج الإمساك

الإمساك مشكلة شائعة حيث يجد الناس صعوبة في التبرز، ويعرف الإمساك طبيا بأنه أقل من ثلاث حركات أمعاء في الأسبوع، إذا كان الشخص يعاني من أقل من حركة أمعاء واحدة في الأسبوع، فيُعتبر أنه يعاني من إمساك شديد، أعراض الانتفاخ والغازات والألم عند التغوط قد تصاحب الإمساك.

ما هي الأطعمة التي تسبب الإمساك؟

مثلما توجد العديد من الأطعمة التي يمكنك تناولها للمساعدة في منع الإمساك أو تخفيفه، فهناك أطعمة يمكن أن يكون لها تأثير ملزم يمكن أن يجعل الإمساك أسوأ.

1- الموز

يعتبر الموز لغزًا عندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي يجب تجنبها، إنها مسألة توقيت، يمكن أن يسبب الموز غير الناضج الإمساك، ويمكن أن يساعد الموز الناضج في تخفيف الإمساك.

يسبب الموز الأخضر غير الناضج أو غير الناضج الإمساك لأنه لا يزال يحتوي على الكثير من النشا، والذي قد يصعب على الجسم هضمه.

يحتوي الموز أيضًا على الألياف الغذائية (البكتين)، والتي تسحب الماء من الأمعاء نحو البراز، إذا كان شخص ما يعاني من الجفاف بالفعل، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الإمساك.

يمكن أن يصاب الأطفال أيضًا بالإمساك إذا أكلوا الكثير من الموز، يجب الاعتدال وتنوع الفواكه والخضروات لطفلك.

2- مضغ اللبان

إذا ابتلعت عدة قطع من اللبان مع أطعمة أخرى غير قابلة للهضم مثل البذور، فقد يؤدي ذلك إلى تكوين كتلة تعيق الجهاز الهضمي في حالات نادرة، هذا الانسداد الهضمي يمكن أن يسبب الإمساك.

يجب ألا يمضغ الأطفال دون سن الخامسة علكة على الإطلاق، وإذا كنت تمضغ العلكة، فالتزم بقطعة واحدة أو قطعتين في اليوم، وتخلص منها عند الانتهاء من المضغ.

3- الغلوتين

لا يسبب الجلوتين إمساكًا للجميع، ولكنه قد يكون مشكلة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الحساسية تجاهه، أو الذين يعانون من اضطراب في المناعة الذاتية يسمى مرض الاضطرابات الهضمية.

يجب على المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية تجنب جميع المنتجات التي تحتوي على الجلوتين، إذا كنت تعتقد أن لديك حساسية من الجلوتين غير الاضطرابات الهضمية وقد تسبب لك الإمساك، فتحدث إلى طبيبك.

هناك العديد من الأطعمة الخالية من الجلوتين للاستمتاع بها والتي يمكن أن تحل محل الخبز والمكرونة التي تحتوي عادة على الغلوتين.

3- الأرز الأبيض

يمكن أن يسبب الأرز الأبيض الإمساك، وهناك فرق كبير بين الأرز الأبيض والأرز البني.

ويمكن أن يؤدي الأرز الأبيض إلى الإمساك لأنه تمت إزالة القشرة والنخالة والجراثيم، ويمكن أن يساعد الأرز البني في تخفيف الإمساك لأنه لم يتم إزالة القشرة والنخالة والجراثيم.

يعتبر الأرز البني مصدرًا جيدًا للحبوب الكاملة ويحتوي على حوالي 3.5 جرام من الألياف و 5 جرامات من البروتين في كوب واحد.

4- اللحوم الحمراء

هناك الكثير من الأسباب لتجنب اللحوم الحمراء، اللحوم الحمراء يمكن أن تصيب الإنسان بالإمساك، ويمكن أن تسبب الإمساك لعدة أسباب.

يحتوي اللحم على نسبة عالية من الدهون، لذلك يستغرق الجهاز الهضمي وقتًا أطول لمعالجته، ويحتوي على ألياف بروتينية قاسية يصعب على المعدة هضمها.

5- منتجات الألبان

يمكن أن تتسبب منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي والآيس كريم، في إصابة العديد من الأشخاص بالإمساك، ويمكن أن يكون بسبب منتجات الألبان نفسها أو مزيج من الأشياء.

‏ومع ذلك، يمكن أن يتسبب اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان في زيادة الغازات والانتفاخ الذي يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالسوء إذا لم تتحرك الأمور بشكل صحيح.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأطفال الإيرانيين، الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و13 عامًا، أن منتجات الألبان يمكن أن تكون سبب الإمساك، تقريبًا كل الأطفال (80٪) الذين استبعدوا حليب البقر ومنتجات الألبان من نظامهم الغذائي كان لديهم حركات أمعاء أكثر انتظامًا.

الفاصوليا لعلاج الإمساك

تحتوي الفاصوليا على أكثر من 10 جرامات من الألياف لكل كوب، أي أكثر من أي مصدر ألياف آخر تقريبًا، تحتوي الفاصوليا على مزيج رائع من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وكلاهما يساعد الطعام على الاستمرار في الحركة عبر الأمعاء لتخفيف الإمساك.

الكيوي لتخفيف الإمساك

قد يكون اللحم الأخضر الفاتن للكيوي هو بالضبط ما يطلبه الطبيب لتخفيف الإمساك، وتحتوي حبة كيوي متوسطة الحجم على حوالي 2.5 جرام من الألياف والكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة للصحة الجيدة، بما في ذلك الأمعاء.

وجدت دراسة سابقة قام بها باحثون أن تناول حبتين من الكيوي يوميًا يزيد من عدد حركات الأمعاء لدى البالغين المصابين بالإمساك.

الفشار لعلاج الإمساك

يُعد الفشار خيارًا جيدًا لتناول وجبة خفيفة غنية بالألياف، ويمكن أن تساعد في التخفيف من الإمساك، وتحتوي 3 أكواب من الفشار المحشو بالهواء على 3.5 جرام من الألياف، وأقل من 100 سعر حراري.

ابتعد عن الفشار أو الفشار المليء بالزبدة، لأن نسبة الدهون العالية لا تحتوي فقط على الكثير من السعرات الحرارية، بل يمكن أن تسبب الدهون الإمساك.

التوت للتخفيف من الإمساك

التوت لذيذ وسهل الأكل، لذا اختر ما يناسبك: التوت ، والتوت الأسود، والتوت الأزرق ، والفراولة - كلها سهلة الأكل ومليئة بالألياف.

على سبيل المثال، يحتوي نصف كوب من التوت على 4 جم من الألياف للمساعدة في تخفيف الإمساك.

عاجل