رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين يأمر بدفع 82 ألف دولار لكل أسرة جندي روسي قُتل بأوكرانيا وسوريا

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقع الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، اليوم الاثنين، مرسوما رئاسياً، ينص على دفع 5 ملايين روبل (81500 دولار) لأسرة كل فرد من أفراد الحرس الوطني الروسي الذين لقوا حتفهم في أوكرانيا وسوريا، نقلا عن وكالة “رويترز” للأنباء.

من جهة أخري، أكد رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، فى وقت سابق من اليوم، أن وضع بلاده سيكون صعباً في حال خسارة معركة دونباس.

وقال زيلينسكي -فى تصريحات أوردتها قناة "العربية" الاثنين- إن الوضع في شرق أوكرانيا خطير، معترفاً بتقدم روسيا في دونباس، مؤكدا فى الوقت ذاته، استمرار الدفاع شرقاً.

وفى السياق ذاته، أعرب وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، الاثنين، عن ثقته فى انتصار القوات الأوكرانية على الغزو الروسي.

وقال والاس -فى تصريحات صحفية نقلتها "العربية"-:"إذا حافظ المجتمع الدولي على دعمه فإن كييف يمكنها الانتصار".

وأضاف :"استراتيجية روسيا تتغير، ودعمنا لأوكرانيا يجب أن يتغير أيضا"، مشددا على أن الأسلحة الجديدة ستتيح للأوكرانيين "حماية أنفسهم في شكل أفضل من الاستخدام الوحشي للمدفعية بعيدة المدى التي استخدمتها قوات بوتين بشكل عشوائي لهدم المدن"، وفق تعبيره.

جاء ذلك، بعدما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، الاثنين، أنها ستزود القوات الأوكرانية بأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة (M270 MLRS) "، ستزيد بشكل كبير قدراتها.

وفى المقابل، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الاثنين، أن أوكرانيا بمساعدة الولايات المتحدة تنفذ هجمات إلكترونية على البنية التحتية الروسية، متوعدةً برد حازم إذا استمرت المضايقات.

وقال مدير قسم أمن المعلومات الدولية في وزارة الخارجية الروسية، أندري كروتسكيخ -في بيان أوردته وكالة "سبوتنك" الروسية اليوم-: "تحت ستار الشعارات دفاعا عن الديمقراطية، أطلقت الولايات المتحدة العنان للعدوان السيبراني ضد روسيا وحلفائها. إنهم يستخدمون "نظام زيلينسكي" و"جيش تكنولوجيا المعلومات" الذي أنشأه لتنفيذ هجمات إلكترونية ضد بلدنا.. تتزايد باستمرار الهجمات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على البنية التحتية الحيوية في روسيا".

وأضاف : "في ظل هذه الظروف، ليس لدينا أوهام بشأن استعداد الإدارة لإجراء مفاوضات سليمة وعملية بشأن IIS(أمن المعلومات الدولية). وفي الوقت نفسه، لا نوصي الولايات المتحدة باستفزاز روسيا لاتخاذ إجراءات انتقامية - رفض سيتبع ذلك بالتأكيد، سيكون حازمًا وحاسمًا".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية؛ خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل