رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تبرم اتفاقيات مع شركات إفريقية في مجالات الأسمدة والدواء والكهرباء

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن حضور رجال الأعمال الأفارقة ورواد الأعمال أثرى جلسات مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، وأبرمت اتفاقات بين الشركات المصرية والإفريقية، شملت مجالات الأسمدة والدواء والكهرباء.

وذكر بيان لوزارة الهجرة، اليوم الجمعة، أن النسخة الحالية من المؤتمر شهدت مشاركة مميزة لرجال ورواد أعمال أفارقة في مجالات الصناعة والتجارة من القارة السمراء من دول نيجيريا وبنين وإثيوبيا ورواندا وتونس وموريشيوس وساحل العاج وكينيا ومالي وزامبيا.

وتابع البيان أن رواد الأعمال الأفارقة شاركوا في جلسات حوارية بحضور وزراء وأعضاء مجلس النواب والشيوخ ورجال أعمال وصناعة مصريين، وبحثوا التعاون بين مصر وإفريقيا، خلال "جلسة رواد الأعمال الأفارقة والمصريين"، وجلسة "رجال الأعمال والصناعة في أفريقيا" وكذلك جلسة "الصناعة قاطرة التنمية في إفريقيا".

وأضاف البيان أنه قد نتج عن هذه الجلسات عدد من الاتفاقات الهامة، حيث تم الاتفاق بين أحد رجال الأعمال من تنزانيا مع كل من الدكتور شريف الجبلي على تصدير الأسمدة لتنزانيا وسيقوم الدكتور الجبلي بزيارة تنزانيا يوم الثلاثاء.

وأشار البيان إلى أنه تم أيضا الاتفاق مع المهندس أحمد السويدي على بدء مشروع جديد في زنزبار خلال زيارة يوم الأربعاء القادم، بجانب بدء التعاون بين مؤسسة العربي والمصري صاحب شركة vava في نيجيريا مايكل تواضروس.

كما نتج عن تلك الجلسات التباحث بين شركة فاركو للصناعات الدوائية وشركة DMG MORI لتوريد ماكينات لمصانع الشركة، فضلًا عن دعوة مفوض الاتحاد الإفريقي للتجارة لوزيرة الهجرة لإلقاء كلمة أمام المفوضية في أديس أبابا لعرض التجربة الناجحة لوزارة الهجرة في جذب المصريين في عملية التنمية الاقتصادية والصناعية وما تقوم به مؤتمرات مصر تستطيع في هذا المجال.

وكان المشاركون من القارة الإفريقية بمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" قد قاموا بتكريم وزيرة الهجرة بمنحها درعًا في ختام المؤتمر تقديرًا وامتنانًا لما لاقوه من ترحيب وإفادة خلال الجلسات.

ونظمت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" (يومي ٣١ مايو و١ يونيو الجاري) برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي والوزراء المعنيين.

عاجل