رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد الإفطار.. وماذا يحدث إذا لم تتناوله يوميا؟

نشر
الإفطار
الإفطار

تحفز وجبة الإفطار عملية التمثيل الغذائي لديك؛ ما يساعدك على حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم، يمنحك أيضًا الطاقة التي تحتاجها لإنجاز الأشياء، ويساعدك على التركيز في العمل أو في المدرسة. 

ربطت العديد من الدراسات تناول وجبة الإفطار بصحة جيدة، بما في ذلك تحسين الذاكرة والتركيز، وانخفاض مستويات الكوليسترول الضار LDL، وانخفاض فرص الإصابة بالسكري وأمراض القلب وزيادة الوزن.

أضرار عدم الإفطار يوميا

تخطي وجبة الصباح يمكن أن يضر بإيقاع جسمك في الصيام وتناول الطعام، عندما تستيقظ، فإن نسبة السكر في الدم التي يحتاجها جسمك لجعل عضلاتك وعقلك يعملان بأفضل حالاتهما تكون عادةً منخفضة، والإفطار يساعد على تجديده.

وإذا لم يحصل جسمك على هذا الوقود من الطعام؛ فقد تشعر بنفاد الطاقة - وستكون أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم.

فوائد الإفطار يوميا

يمنحك الإفطار أيضًا فرصة للحصول على بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية من الأطعمة الصحية مثل منتجات الألبان والحبوب والفواكه؛ إذا لم تأكله، فمن غير المحتمل أن تحصل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

لذا أنت بحاجة إلى طعام في نظامك قبل وقت طويل من وقت الغداء؛ إذا كنت لا تأكل أول شيء؛ فقد تشعر بالجوع الشديد لاحقًا لدرجة أنك تتناول وجبة خفيفة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

هل الإفطار يساعد على إنقاص الوزن؟

وجد الباحثون أنه في المتوسط ​​، يكون الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار أنحف من أولئك الذين لا يتناولونها، قد يكون ذلك لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والألياف في الصباح يبقي شهيتك تحت السيطرة بقية اليوم.
وإذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا ، فلا تعتقد أن تقليل السعرات الحرارية عن طريق تخطي الوجبة سيساعدك.

وتشير الدراسات إلى أن معظم الأشخاص الذين يفقدون الوزن ويحافظون على وزنهم، يتناولون وجبة الإفطار يوميًا.

فوائد الإفطار للأطفال

لا يشعر الأطفال بالرغبة في تناول الطعام في الصباح ، ولكن من المهم أن يفعلوا ذلك، تحتاج أجسامهم المتنامية إلى المغذيات والوقود.

الأطفال الذين لا يأكلون في الصباح يجدون صعوبة في التركيز، ويصبحون أكثر إرهاقًا في المدرسة. قد تكون أيضًا غريبة الأطوار أو مضطربة، وليس مزاجهم فقط هو الذي يمكن أن يعاني.. ويمكن لعملهم المدرسي أيضًا.

وأظهرت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين تناولوا وجبة الإفطار حصلوا على درجات اختبار أعلى من أولئك الذين لم يتناولوها، ولا يحصل معظم الأطفال على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها من الغداء والعشاء فقط.

ومن المرجح أن يأكل الأطفال الذين يتخطون وجبة الإفطار الوجبات السريعة أثناء النهار، ويعانون من زيادة الوزن. 

فيما أظهرت إحدى الدراسات أن المراهقين الذين يتناولون وجبة الإفطار كل يوم لديهم مؤشر كتلة جسم أقل (BMI) - وهو مقياس للدهون في الجسم يعتمد على الطول والوزن - مقارنة بالمراهقين الذين لم يتناولوا الوجبة مطلقًا أو الذين تناولوها في بعض الأحيان.

وإذا كان طفلك لا يرغب في تناول الطعام في الصباح في المنزل؛ فأعطه شيئًا يمكنه الحصول عليه في طريقه إلى المدرسة أو بين الفصول الدراسية، اختر الفاكهة أو المكسرات أو نصف شطيرة زبدة الفول السوداني والموز.

عاجل