رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

2.6 مليار دولار صادرات مصر من الصناعات الكيماوية خلال 4 أشهر

نشر
كيماويات
كيماويات

كشف تقرير للمجلس التصديري لـ الصناعات الكيماوية والأسمدة ان  إجمالي صادرات القطاع   شهدت زيادة واضحه خلال الأربع أشهر الاولي من العام الجاري بلغت نسبتها ٢٩% لترتفع من ٢.٠٧٩ مليار دولار خلال الأشهر الأربع الأولي من 2021 إلي ٢.٦٨٩ مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الجاري.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات فقد احتل قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة المرتبة الأولي من حيث إجمالي  حجم صادراته من إجمالي الصادرات المصرية  لتمثل ما قيمته حوالى ٢١% من أجمالي الصادرات غير البترولية .


ووفقا للبيانات فقد شهدت معظم بنود صادرات القطاع زيادات بنسب متفاوتة أبرزها صادرات اللدائن و البلاستيك، والتي احتلت المرتبة الأولي بحجم صادرات يقدر بنحو ٨٩١.١٢ مليون دولار بنسبه زيادة قدرها ١٦% عن نفس الفترة من العام الماضي والذي بلغت حجم صادراته نحو ٦٧٦.٦٨ مليون دولار.

 وجاءت الأسمدة في المرتبة الثانية بحجم صادرات يقدر بنحو ٨٨٨.٩ مليون دولار محققة نسبة زيادة تقدر بنحو ٤١% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والذي بلغت قيمته٦٣٠.٩ مليون دولار.

 وفي المرتبة الثالثة جاءت  الكيماويات غير العضوية والتي شهدت زيادة ملحوظة في حجم صادراتها بلغت نسبتها١٢٦% لترتفع من ١٧٠ مليون دولار إلي ٣٨٥ مليون دولار.

 وجاءت المنظفات في المرتبة الرابعة محققة نسبة زيادة بلغت ١٤% لترتفع من ٨٥.٧ مليون دولار خلال الأربع أشهر الاولي من ٢٠٢١ إلي ٩٩.٨٨ مليون دولار خلال نفس  الفترة من العام الجاري.

 وجاءت الاحبار والدهانات في المرتبة الخامسة محققة نسبة نمو قدرها ٥% حيث ارتفعت من ٨٢.٥٧ مليون دولار إلي ٨٦.٦ مليون دولار.

 واحتلت الكيماويات المتنوعة المرتبة السادسة بنسبة نمو تصل إلي ٢٧% حيث ارتفعت منو٦٥.٢٤ مليون دولار إلي ٨٣ مليون دولار .

وفي المقابل تراجعت صادرات الكيماويات العضوية بنسبة ٢٢% حيث تراجعت من ١٠٥.٨ مليون دولار إلي ٨٢.٦٨ مليون دولار كما تراجعت صادرات المنتجات الورقية بنسبة طفيفة لم تزد عن ١%  حيث تراجعت من ٧٦ مليون دولار إلي ٧٥ مليون دولار .

وعلى الرغم من التراجع النسبي للصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية  الى السوق التركي حيث تراجعت بنسبة ١١%  إلا انها مازالت تتصدر قائمة اهم الأسواق المستوردة لمنتجات قطاع الصناعات الكيماوية بما قيمته ٣٢٤.٨ مليون دولار.

 

 

 

عاجل