رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد الخوخ في موسمه للقلب والمناعة والهضم

نشر
الخوخ
الخوخ

يحتوي الخوخ على الكثير من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين الهضم، وقلب صحي، ونظام مناعة قوي، وتحسين أعراض الحساسية.

فوائد الخوخ للقلب

تعد جميع أنواع الفاكهة جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي للقلب ، ولكن قد يكون للخوخ بعض الفوائد المحددة.

وجدت الأبحاث في الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص الخوخ يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.  

يعتبر الخوخ أيضًا مصدرًا معتدلًا للبوتاسيوم ، وهو عنصر غذائي مهم للمساعدة في التحكم في ضغط الدم.  

فوائد الخوخ للهضم

يحتوي الخوخ على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، الألياف القابلة للذوبان تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وتحافظ على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة. الألياف غير القابلة للذوبان تساعد في الهضم وتساعد على منع الإمساك، يمكن أن يؤدي تناول قشر الفاكهة إلى زيادة تناول الألياف.

تشير بعض الأبحاث إلى أن الشاي والمستخلصات المصنوعة من أزهار الخوخ قد تساعد في تحسين الهضم.

يمكن أن تقلل مادة البوليفينول النباتية (المغذيات الدقيقة) والبريبايوتكس (البكتيريا الحية) الموجودة في الخوخ والأطعمة النباتية الأخرى من الالتهابات ، والتي بدورها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان ومرض الزهايمر

فوائد الخوخ للجهاز المناعي

مضادات الأكسدة المفيدة لك ، بما في ذلك فيتامين سي والبوليفينول والكاروتينات. مضادات الأكسدة هي مركبات في النباتات تقاوم تلف الخلايا ، ويمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة في حماية جسمك من الشيخوخة والأمراض ، بما في ذلك السرطان.

‏وجد العلماء أن النساء بعد سن اليأس اللائي تناولن وجبتين على الأقل من الخوخ في الأسبوع كان لديهن معدلات أقل من أنواع معينة من سرطان الثدي.

وجدت بعض الأبحاث أيضًا أن المستخلصات من نبت الخوخ قد تقلل من استجابة الجسم للحساسية. هناك حاجة إلى مزيد من البحث ، لكنها إشارة مثيرة للاهتمام إلى أن الخوخ قد يفيد جهاز المناعة بعدة طرق.

نصائح عند شراء الخوخ

الكثير من الرائحة ، اتركه ينضج في درجة حرارة الغرفة لبضعة أيام. للحفاظ على الخوخ الناضج من التلف ، ضعه في الثلاجة. يمكنك أيضًا تقطيع الخوخ الطازج إلى شرائح وتجميده لاستخدامه لاحقًا.

تميل الخوخ الطازج إلى أن يكون أعلى في مضادات الأكسدة من نظائرها المعلبة، وغالبًا ما يتم تقشير الخوخ المعلب ، وهي فرصة ضائعة لأن الجلد الناعم والمبهج هو المكان الذي يوجد فيه الكثير من مضادات الأكسدة."  

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يتم نقع الخوخ المعلب في شراب سكري. إذا اخترت الخوخ المعلب ، فاقرأ الملصق الغذائي لتجنب السكريات المضافة.
 

عاجل