رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العاهل الأردني: نعمل مع مصر والإمارات والعراق لبناء أسس للتعاون سياسيا واقتصاديا

نشر
الملك عبد الله الثاني
الملك عبد الله الثاني

أكد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، أن المملكة تعمل مع مصر والعراق والإمارات، لبناء أسس من التعاون سياسيا واقتصاديا.

جاء ذلك، خلال اجتماع ملك الأردن، مع رؤساء وزراء سابقين، فى قصر الحسينية، اليوم، حيث شدد العاهل الأردني، على أن المملكة بلد يحترم التعددية السياسية وهذا يعود بالنفع على مسيرته الديمقراطية، مشيرا إلى أن التنوع في الآراء والمواقف يقوي الأردن طالما أنها تستهدف المصلحة العامة، نقلا عن وكالة “بترا” الأردنية.

وبيّن ملك الأردن، أنّ بلاده تمضي بخطوات ثابتة في التحديث، من خلال تبنيه مسارات متزامنة سياسية واقتصادية وإدارية بآن واحد، قائلا إن الأردن يحافظ على إدامة شبكة اتصالاته وعلاقاته مع الجميع في المنطقة ولا يعتمد على طرف واحد، ضمن مساعيه لتنويع الخيارات تحقيقاً لمصالحه وتأمين احتياجاته الاستراتيجية.

وأشار إلى أهمية الاجتماعات العربية التنسيقية، بهدف رسم خريطة من أجل الازدهار وتحقيق الاستقرار لشعوب المنطقة، مؤكدا أن الأردن يعمل مع دول الإمارات ومصر والعراق لبناء أسس من التعاون سياسياً واقتصادياً.

ولفت الملك، إلى أهمية المشاريع المشتركة لمواجهة التحديات، بخاصة في محاربة الفقر والبطالة، وإيجاد حلول لتحديات الأمن الغذائي والطاقة والمياه، مشيراً إلى أن المنطقة ستشهد تحركات دبلوماسية خلال الفترة المقبلة وسيكون الأردن جزءاً منها بهدف دعم قضايا المنطقة والمحافظة على مصالحه.

كما استعرض، نتائج زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة ولقائه المثمر بالرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي عكس طبيعة العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تجمع البلدين الصديقين، مشيدا بالدعم الأمريكي المستمر للأردن سياسياً واقتصادياً وعسكرياً، وبمواقف الرئيس الأمريكي تجاه المملكة على مختلف الصعد، خصوصا دعم الوصاية الهاشمية على المقدسات بالقدس.

وتطرق ملك الأردن، إلى القضية الفلسطينية، مؤكدا أن المملكة تقوم بدورها في الوقوف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين ومساندتهم، ودعم صمود المقدسيين، مؤكدا أهمية إيجاد أفق حقيقي لعملية السلام لوقف دوامة العنف.
من جانبه، أشار رئيس الوزراء الأسبق، أحمد عبيدات، إلى أن قدرة الأردن على القيام بدور داعم للشعب الفلسطيني الشقيق مرتبطة بتعزيز النهج الديمقراطي وسيادة القانون في المملكة، مؤكدا أهمية الوصاية الهاشمية، داعياً إلى رصد المخالفات الإسرائيلية لمعاهدة السلام الأردنية- الإسرائيلية، لتذكير العالم بأن هنالك اعتداءات على المعاهدة يجب أن تتوقف.

 

عاجل