رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيلينسكي يزور شرق أوكرانيا ويمنح أوسمة الحرب لقواته

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأ رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، جولة تفقدية خارج العاصمة كييف، لأول مرة منذ بدء الغزو الروسي فى 24 فبراير الماضي، حيث زار شرق البلاد، وتفقد جنود بلاده المتمركزين هناك.

وذكر مكتب الرئيس الأوكراني، أنه (زيلينسكي) زار القوات الأوكرانية على الخطوط الأمامية في منطقة خاركيف بشمال شرق البلاد، وقلّد أفراد الجيش الأوكراني هناك أوسمة الحرب، نقلا عن قناة "العربية".

ووجه زيلينسكي، حديثه إلى الجنود الأوكرانيين، قائلا : "أنتم تخاطرون بحياتكم من أجلنا جميعا ومن أجل بلادنا"، مضيفا أنه أثنى عليهم ومنحهم هدايا.

من جانب آخر، أشار مستشار الرئيس الأوكراني، ميخائيلو بودولياك، الأحد، إلى أن روسيا تخشى حصول كييف على أسلحة ثقيلة مكافئة للرد على هجمات الجيش الروسي، مؤكدا استعداد روسيا لاستخدام أسلحة كيميائية في الحرب.

ونقلت قناة "العربية" عن بودولياك، قوله : "هم مستعدون لاستخدام الأسلحة التكتيكية والكيميائية على حد سواء.

وأضاف : "ما أن تبين أن أوكرانيا ستقتني نظاما صاروخيا متعدد الإطلاقات بمدى إطلاق نار طبيعي.. أصيب الروس على الفور بالهلع".

وفى السياق ذاته، نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن مسؤولين محليون بشرق أوكرانيا، قولهم إن القوات الروسية تطاردهم بشكل حثيث من أجل "تصفيتهم"، بينما تتحدث موسكو عن تحقيق تقدم على الأرض في إقليم دونباس.

وذكرت الصحيفة، أن الجيش الروسي يسعى بشكل دؤوب إلى "اغتيال مسؤولين أوكرانيين" شرقي البلاد.

من جانبه، قال أوليج جريجوروف، قائد الشرطة الأوكرانية في منطقة لوجانسك، إن "رؤساء الإدارات المحلية، وأنا من بينهم، نتنقل على الدوام. لأن رؤوسنا مطلوبة لدى الروس، سواء من أجل أسرنا أو تصفيتنا بشكل نهائي"، نقلا عن موقع "سكاى نيوز عربية".

وفى المقابل، أكدت روسيا، الأحد، أنها لا تنوي توجيه ضربة نووية لبريطانيا.
وقال السفير الروسي لدى لندن،، أندريه كيلين -فى تصريحات أوردتها وكالة "سبوتنك" الروسية مساء اليوم-"روسيا لا تنوي توجيه ضربة نووية لبريطانيا".
وأجاب السفير الروسي على سؤال صحفي حول ما إذا كان بإمكان روسيا استخدام الأسلحة النووية التكتيكية أثناء الصراع في أوكرانيا، قائلا إن ذلك لن يحدث، لأن العقيدة العسكرية الروسية لا تسمح بذلك".
وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تدمير ترسانة كبيرة من الأسلحة الأوكرانية باستخدام صواريخ عالية الدقة في منطقة في كريفوي روج.
وذكرت الوزارة -فى بيان أوردته وكالة "سبوتنك" الروسية اليوم- أنه تم إسقاط طائرة أوكرانية من طراز سو 25، بالإضافة إلى تدمير 4 طائرات بدون طيار أوكرانية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل